فرط نشاط الغدَّة الدرقيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

فرطُ نشاط الغدة الدرقية (أو فرطُ الدرقية) hyperthyroidism هو من الحالات الهرمونية الشائعة نسبيَّاً، والتي تحدث عند وجود كميَّة كبيرة من هرمون الغدَّة الدرقية في الجسم.

قد يؤدِّي وجودُ مستويات مرتفعة من هرمونات الغدَّة الدرقية إلى تسريع عملية الاستقلاب (الأيض) في الجسم، وظهور مجموعة من الأعراض، مثل:

  • النَّزَق nervousnees والقلق.
  • فرط النشاط hyperactivity، حيث يكون الشخصُ مفرطَ الحركة، وميَّالاً إلى العصبيَّة.
  • نقص غير مُفسَّر للوزن.
  • تورُّم الغدَّة الدرقيَّة، ممَّا يؤدي إلى ظهور كتلة واضحة، وهذا ما يُعرَفُ بتضخُّم الغدَّة الدرقيَّة (أو الدُّراق) goitre.

يمكن أن تختلفَ شدَّة الأعراض وتكرارها وتنوُّعها باختلاف الشخص.




أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

توجد الغدَّةُ الدرقيَّة في الرقبة. وهي تُنتجُ هرموناتٍ تتحرَّرُ في مجرى الدم لضبط نموِّ الجسم وضبط الاستقلاب. وتُسمَّى هذه الهرمونات بالثيروكسين thyroxine وثلاثي يُودو تيرونين triiodothyronine.

يكون لهذه الهرمونات تأثيرٌ في عملياتٍ أخرى، مثل معدَّل ضربات القلب heart rate ودرجة حرارة الجسم، والمساعدة على تحويل الطعام إلى طاقة للمحافظة على حيوية الجسم.

تقوم الغدَّةُ الدرقيَّة عند الإصابة بفرط نشاطها بإنتاج كميَّةٍ كبيرةٍ من هرمون الثيروكسين أو هرمون ثلاثي يُودو تيرونين، ممَّا يؤدي إلى تسريع عمليَّة الاستقلاب في الجسم.

يوجد عددٌ من الأسباب الكامنة المحتملة وراءّ ذلك، ويُعدُّ داءُ غريفز graves' diseaseهو أكثر الأسباب شيوعاً، حيث يهاجم جهازُ مناعة الجسم الغدةَ الدرقية، ممَّا يؤدي إلى إنتاج كميَّةٍ كبيرةٍ من الهرمونات.




معالجة فرط نشاط الغدة الدرقيَّة

يستجيب فرطُ نشاط الغدة الدرقيَّة للعلاج بشكلٍ جيد عادةً، ويستطيع معظمُ الأشخاص السيطرةَ على الأعراض.

وتُعدُّ المعالجاتُ الثلاث التالية هي العلاجات الأكثر استعمالاً لتدبير فرط نشاط الغدَّة الدرقيَّة:

  • الثيوناميدات thionamides: وهي مجموعةٌ من الأدوية تتضمَّن كاربيمازول carbimazole وميثيمازول methimazole، وهي تعملُ على الحدِّ من إنتاج الغدَّة الدرقيَّة لكميةٍ كبيرةٍ من الهرمونات.
  • العلاج باليُود المُشع radioiodine treatment: حيث تُستَعملُ مادةٌ مشعَّةٌ تسمَّى اليود iodine تساعد على انكماش الغدَّة الدرقية، وتقلِّلُ من نشاطها (تكون كمية الأشعة التي يحتويها اليودُ صغيرةً جداً، ولا تُشكِّل خطراً على الصحَّة).
  • الجراحة surgery: قد يكون من الضروري إجراءُ عمليةٍ جراحية لتدبير عددٍ قليلٍ من الحالات، وذلك باستئصال جزءٍ من الغدَّة الدرقيَّة أو باستئصالها بالكامل، وخصوصاً عند وجود ضخامة كبيرة في الغدة الدرقيَّة.

كما يمكن استعمالُ أدوية حاصرات بيتا beta-blockers بشكلٍ مؤقَّت لتخفيف بعض أعراض فرط نشاط الغدة الدرقيَّة في بعض الأحيان، رغم أنَّ آليةُ عمل هذه الأدوية لا تستهدف الغدةَ الدرقيَّة بحدِّ ذاتها.

من الشائع أن يؤدِّي العلاجُ إلى الحدِّ من إنتاج الغدَّة الدرقية لكمية كافية من الهرمونات. وهذا ما يُعرَفُ بقصور الغدة الدرقيَّة hypothyroidism، إلاَّ أنَّ هذه الحالةَ ليست من الحالات الخطيرة، ويمكن علاجها بسهولةٍ عادةً.




المضاعفات

يُعاني حوالى 5% من الأشخاص من داء غريفيز، حيث تحدث لديهم أعراضٌ قد تؤثِّر في عيونهم، مثل:

  • الرؤية المزدوجة أو الشفع double vision.
  • الحساسية للضوء (رُهاب الضوء photophobia).
  • الدُّماع tearing (فرط إنتاج الدمع).

تُعرَف هذه الحالةُ باعتلال العين بحسب غريفز graves' ophthalmopathy، وينبغي أن يفحصها طبيبٌ متخصِّصٌ في علاج الأمراض العينية.

ومن المضاعفات النادرة والشديدة الخطورة حدوثُ تفاقمٍ مفاجئٍ وشديدٍ للأعراض، وهذا ما يُعرَفُ بالعاصفة الدرقيَّة thyroid storm (عاصفة الانسمام الدرقي). وقد تكون هذه العاصفة مُهدِّدة للحياة، حيث إنَّها قد تؤدِّي إلى حدوث تجفاف شديد ومشاكل قلبية.




الأشخاص المُعرَّضون للإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقيَّة

تكون نسبةُ إصابة النساء بفرط نشاط الغدة الدرقيَّة أكبر بمقدار 10 أضعافٍ من نسبة إصابة الرجال بهذه الحالة.

يبدأ ظهورُ الأعراض في معظم الحالات بعمر 20-40 عاماً، رغم أنَّها قد تبدأ بالظهور في أيِّ عمر، بما فيها مرحلةُ الطفولة.

يحدث فرطُ نشاط الغدة الدرقيَّة عند الأشخاص من أصولٍ بيضاء وآسيوية غالباً، ويحدث بنسبةٍ أقلّ عند الأشخاص من أصولٍ أفريقيَّة- كاريبيَّة.




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016