قصور الغدة الدرقية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قصورُ الغدَّة الدرقية (أو قصورُ الدرقية) hypothyroidism هو الحالةُ التي لا تُنتجُ فيها الغدةُ الدرقيَّة كميةً كافيةً من الهرمونات.

والعلاماتُ الشائعة لقصور الغدة الدرقية هي الشعور بالإرهاق وزيادة الوزن والشعور بالاكتئاب.

يكون علاجُ قصور الغدة الدرقية ناجعاً على الأغلب من خلال استعمال أقراص هرمونية بشكلٍ يومي، وذلك كبديلٍ عن الهرمونات التي لا تقوم الغدةُ بإنتاجها.

لا توجد طريقةٌ للوقاية من الإصابة بقصور الغدة الدرقية، لأنَّ معظمَ الحالات تنجم إمَّا عن مهاجمة جهاز المناعة للغدَّة الدرقية، مما يؤدِّي إلى تضرُّرها، أو نتيجة إصابتها بضررٍ خلال استعمال بعض علاجات فرط نشاط الغدة الدرقية overactive thyroid أو سرطان الغدة الدرقية thyroid cancer.




متى ينبغي مراجعة الطبيب؟

تكون أعراضُ قصور الغدَّة الدرقية مشابهة لأعراض الإصابة بحالاتٍ صحيَّةٍ أخرى غالباً، وهي تحدث ببطءٍ عادةً، لذلك قد لا يُلاحظُ الشخص حدوثَ تلك الأعراض إلاَّ بعد مرور سنوات.

ينبغي مراجعةُ الطبيب وطلب إجراء اختبارٍ لقصور الغدة الدرقية عندَ ظهور الأعراض التالية:

  • الشعور بالإرهاق أو التعب.
  • زيادة الوزن.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • الحساسية للبرد.
  • جفاف الجلد والشعر.
  • الشعور بآلام عضليَّة.

يُعدُّ إجراءُ اختبار وظيفة الغدة الدرقيَّة thyroid function test الوسيلةَ الوحيدة الدقيقة لمعرفة وجود مشكلة في الغدَّة الدرقية، حيث يُجرى اختبار لعيَّنة دموية لقياس مستويات الهرمون.




الأشخاص المُعرَّضون للإصابة بقصور الغدة الدرقيَّة

يمكن أن يُصابَ الرجالُ والنساء بقصور الغدة الدرقية، إلاَّ أنَّه أكثرُ شيوعاً عند النساء؛ ففي المملكة المتحدة مثلاً، يُصيبُ هذا المرض 0.15% من النساء و 0.1% من الرجال. كما يمكن أن يُصابَ الأطفال بهذه الحالة.

يحدث قصورُ الغدة الدرقيَّة الخِلقي congenital hypothyroidism عند مولود واحدٍ تقريباً من بين 3500-4000 ولادة تقريباً. لذلك، يُفحصُ جميع الأطفال المولودين في المملكة المتَّحدة مثلاً للتحري عن الإصابة بقصور الغدة الدرقية الخِلقي من خلال إجراء اختبار بقعة الدم blood spot test عندما يصبح عمرُ الرضيع حوالى خمسة أيام.




معالجة قصور الغدة الدرقيَّة

ينطوي علاجُ قصور الغدة الدرقية على استعمال أقراصٍ بديلةٍ عن هرمون الغدة الدرقيَّة يوميَّاً، ويُسمَّى هذا الدواء ليفوثيروكسين levothyroxine، وذلك لرفع مستويات الثيروكسين thyroxine. ويحتاج الشخصُ إلى استعمال هذا الدواء طوالَ حياته عادةً، إلاَّ أنَّ استعمال العلاج المناسب يُساعد الشخص على متابعة حياته بشكلٍ طبيعي وصحي.

قد يؤدي عدمُ علاج قصور الغدة الدرقيَّة إلى حدوث مضاعفات، مثل مرض القلب heart disease وتضخُّم الغدة الدرقيَّة goiter ومشاكل خلال الحمل والإصابة بحالة مهدِّدة للحياة تُسمَّى غيبوبة الوذمة المخاطية myxoedema coma (إلاَّ أنَّها من الحالات النادرة جداً).




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016