الحروق

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Burns
الحروق

تعدُّ الحروقُ إحدى أكثر الإصابات التي تحتاج إلى معالجة إسعافية شيوعاً.

تحدثُ الحروقُ عندما يتعرَّض الجلد للتَّماس مع شيء ما حارٍّ، مثل النار أو الماء الساخن، أو عند التعرُّض لمصدر يولِّد حرارة مثل الشمس.

كما قد يحدث الحرقُ بفعل بعض الموادِّ الكيميائيَّة (مثل الحموض والمواد القلويَّة ) أو الكهرباء أو الاحتكاك. وينجم ما يُدعى السَّمَط عن السائل المغلي أو البخار الحار، ويمكن أن يُعالجَ بالطريقة نفسها التي نعالج بها الحرق.

تُقسم الحروقُ إلى ثلاث فئات عادةً، وذلك حسب درجة إصابة الجلد؛ فالحروقُ السطحيَّة (أو حروق الدرجة الأولى) هي تلك الحروق التي تصيب سطح الجلد، فتجعله محمرَّاً ومتورِّماً ومؤلماً، ويمكن معالجةُ هذا النوع من الحروق في المنزل، وهي تشفى في غضون أسبوع إلى عشرة أيَّام عادةًَ. أمَّا الحروقُ ذا التخانة الجزئيَّة (حروق الدرجة الثانية) أو الكاملة (حروق الدرجة الثالثة) فهي أشدُّ خطورةً، تحتاج إلى رعاية طبِّية.

ينبغي طلبُ المساعدة الطبِّية الإسعافيَّة في جميع حالات الحرق الكيميائيَّة والكهربائيَّة؛ أمَّا بالنسبة للحروق الحراريَّة (السوائل الحارَّة والبخار الساخن)، فيجب طلب المساعدة الطبِّية في حالات الحروق العميقة والواسعة، لاسيَّما الأطفال دون الخامسة من العمر والنساء الحوامل.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 6 مارس 2012