معالجة ارتفاع الكوليسترول

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الإيزيتيميب ezetimibe هو دواءٌ يمنع امتصاصَ الكوليستيرول من الطعام ومن عُصارة الصفراء bile juices في الأمعاء إلى الدم. وفعَّاليةُ هذا الدواء أقلّ من فعاليَّة الستاتينات عادةً، ولكنَّ احتمالَ تَسبُّبِه بظهور آثار جانبيَّة يكون أقلَّ.

يمكن استعمالُ الإيزيتيميب بالتزامن مع استعمال الستاتينات إذا لم يكن انخفاض مستويات الكوليستيرول كافياً عند الاقتصار على استعمال الستاتينات. وتكون الآثار الجانبيَّة الناجمة عن استعمال هذه التوليفة عادةً هي نفس الآثار الناجمة عن استعمال الستاتينات بمفردها (آلام عضليَّة ومشاكل في المعدة).

يمكن أن يقتصرَ العلاجُ على استعمال إيزيتيميب عند تعذُّر استعمال الستاتينات. وقد يكون هذا نتيجةَ الإصابة بحالةٍ صحيَّة أخرى، أو استعمال دواء آخر يتداخل مع آلية عمل الستاتينات أو بسبب المعاناة من الآثار الجانبيَّة الناجمة عن استعمال الستاتينات. ومن النادر أن يؤدِّي استعمال إيزيتيميب بمفرده إلى ظهور آثار جانبيَّة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ارتفاع الكوليستيرول، high cholesterol، دهون مشبعة، saturated fats، كوليستيرول سيِّئ، bad cholesterol، البروتين الشحمي منخفض الكثافة، low-density lipoprotein، LDL، السمك الدهني، oily fish، أحماض أوميغا 3 الدهنية، Omega-3 fatty acids، الشحوم ثلاثية الغليسيريد، triglyceride، ستاتينات، statins، أتورفاستاتين، atorvastatin، سيمفاستاتين، simvastatin، روزوفاستاتين، rosuvastatin، نوبة قلبية، heart attack، أمراض الأوعية الدموية، vascular disease، أمراض القلب والأوعية الدموية، cardiovascular disease (CVD)، إيزيتيميب، ezetimibe.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016