حاصرات بيتا

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تَحجُب حاصراتُ بيتا تأثير بعض الهرمونات، كالأدرينالين، في أجزاء معيَّنة من الجسم.

• الذبحة الصدرية

يكون استعمالُ حاصرات بيتا شديدَ الأهمِّية عندَ الأشخاص المصابين بالذبحة الصدرية angina (ألم صدري ناجم عن حدوث تضيُّق في شرايين القلب)، أو عندَ الأشخاص الذين تعرَّضوا سابقاً لنوبة قلبية heart attack.

تُبطئ هذه الأدويةُ سرعةَ القلب، ممَّا يساعده على ضخِّ الدم بشكلٍ أكثر فعَّالية، وتمنحه مزيداً من الوقت لاستقبال الدم. وهي تساعدُ على الوقاية من حدوث نوبات الذبحة الصدرية، والتقليل من مخاطر حدوث نوباتٍ قلبية أخرى بعدَ التعرُّض لإحدى هذه النوبات.

• مشاكل نظم القلب

يمكن لحاصرات بيتا أن تضبطَ ضرباتِ القلب غير المنتظمة أيضاً، من خلال حصر أو إبطاء الإشارات العصبية الكهربائية electrical nerve impulses التي تُنشِّطُ أو تُنَبِّه القلب.

يُقلِّلُ هذا التأثيرُ من نشاط القلب، فهي قد تُقلِّلُ من معدَّل ضربات القلب، وتمنع حدوثَ المشاكل في نظم القلب، مثل الرجفان الأذيني atrial fibrillation.

• فشل القلب

تُستَعمل حاصراتُ بيتا بشكلٍ واسعٍ لعلاج فشل القلب heart failure أيضاً؛ فهي تساعد القلبَ على ضخِّ الدم بقوةٍ وفعاليَّةٍ أكبر، وتُقلِّلُ من خطر حدوث مشاكل في النظم أيضاً، حيث يشعر المرضى بالتحسُّن، ويعيشون لمدَّةٍ أطول بإذن الله تعالى.

استعمالات أخرى

كما تُستعمَل حاصراتُ بيتا أحياناً للوقاية من حدوث نوبات الشقيقة (الصُّداع النصفي) migraine أو لعلاج:

  • فرط نشاط الغدَّة الدرقيَّة hyperthyroidism.
  • حالات القلق anxiety conditions.
  • الارتعاش tremor.
  • ارتفاع ضغط العين (الزَّرق glaucoma).

وتوجد عدَّةُ أشياء ينبغي أخذُها بعين الاعتبار قبلَ استعمال حاصرات بيتا.

ينبغي أن يتأكَّدَ المريضُ من إعلام الطبيب عن إصابته سابقاً بإحدى الحالات التالية:

  • الربو asthma أو أيِّ نوعٍ من أمراض الرئة.
  • مرض القلب heart disease.
  • مرض الكلى kidney disease.
  • داء السكَّري diabetes، وخصوصاً عندَ التعرُّض لعوارض متكررة من انخفاض سكر الدم.
  • ردَّات فعل تحسُّسية allergic reaction عندَ استعمال أيِّ دواء.

•      تضيُّق شديد في شرايين الساقين أو الذراعين.

يمكن للطبيب أن يُقدِّم الإرشادات اللازمة للمرأة الحامل أو المُرضِع رضاعةً طبيعية حول الدواء التي يمكنها استعمالُه خلال هذه الفترة. ومن الضروري عدمُ إيقاف استعمال حاصرات بيتا دون الحصول على إرشادات الطبيب؛ فقد يؤدي الإيقاف المفاجئ لاستعمال الدواء في بعض الحالات إلى تفاقمها.

ويمكن الاستفسارُ من الطبيب أو الصيدلاني عندَ عدم التأكُّد من سلامة استعمال أدويةٍ أخرى بالتزامن مع استعمال حاصرات بيتا.



 

 

 

كلمات رئيسية:
حاصرات بيتا، beta-blockers، مجموعة حاصرات مستقبلات بيتا الأدرينالية، beta-adrenoceptor blocking agents، الذبحة الصدرية، angina، فشل القلب، heart failure، ارتفاع ضغط الدم، high blood pressure، الأدرينالين، adrenaline، نوبة قلبية، heart attack، الإشارات العصبية الكهربائية، electrical nerve impulses، الرجفان الأذيني، atrial fibrillation، الشقيقة (الصداع النصفي)، migraine، حالات القلق، anxiety conditions، الارتعاش، tremor، ارتفاع ضغط العين ،الزَرق، glaucoma، الربو، asthma، أمراض قلبية، heart disease، أمراض كلويَّة، kidney disease، داء السكري، diabetes، ردَّات فعل تحسسية، allergic reaction، الوهن العضلي الوبيل، myasthenia gravis، ورم القواتم، phaeochromocytoma، ذبحة برنزميتال، Prinzmetal's angina ، السوتالول، sotalol، ارتفاع ضغط الدم الارتدادي، Rebound hypertension، ميلفوكوين، mefloquine، مضادات اضطراب نظم القلب، Anti-arrhythmics، أدوية معالجة ارتفاع الضغط، antihypertensives، الكلونيدين، Clonidine

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016