حاصرات بيتا

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن، عندَ تزامن استعمال دواءين أو أكثر، أن يتغيَّر تأثيرُ أحدها بوجود الدواء الآخر.

ويُعرفُ هذا أحياناً بالتداخل أو التآثر الدوائي drug-drug interaction. ويمكن أن يحدثَ تداخلٌ بين حاصرات بيتا، بما فيها القطرات العينية، مع أدويةٍ أخرى.

يمكن الاطلاعُ على بعض التداخلات الدوائية الأكثر شيوعاً لاحقاً، وهي ليست جميع التداخلات.

ينبغي قراءةُ نشرة معلومات المريض المرافقة لعلبة الدواء للتحقُّق من سلامة استعمال الدواء بالتزامن مع حاصرات بيتا. كما يمكن الاستفسارُ من الطبيب أو الصيدلاني عند عدم التيقٌّن من صحَّة المعلومات.

مضادَّات اضطراب نظم القلب

مضادَّات اضطراب نظم القلب anti-arrhythmics هي الأدويةُ التي تضبط ضربات القلب غير المنتظمة. ويكون هناك خطرٌ بسيطٌ من حدوث تباطؤ شديدٍ في ضربات القلب عندَ تزامن استعمالها مع حاصرات بيتا التي تُبطئ القلب أيضاً.

أدوية ارتفاع الضغط

أدويةُ ارتفاع الضغط antihypertensives هي الأدويةُ التي تُستعمَل لخفض ضغط الدم. وقد يحدث انخفاضٌ في ضغط الدم عند استعمالها مع حاصرات بيتا.

أدوية الذهان

أدوية الذُّهان antipsychotics هي أدويةٌ تُستعملُ لعلاج مشاكل الصحَّة النفسية الشديدة؛ فقد تزيد بعض أنواع حاصرات بيتا، مثل السوتالول sotalol ، من مخاطر حدوث اضطرابات النظم إذا تزامن استعمالها مع استعمال أدوية الذهان.

أدوية أخرى

وفيما يلي بعض الأدوية الأخرى التي يُعرفُ عنها أنَّها تتداخل مع حاصرات بيتا:

  • الكلونيدين Clonidine، وهو دواءٌ يُستعمل لعلاج ارتفاع ضغط الدم والشقيقة. وقد يحدث ارتفاع ضغط الدم الارتدادي Rebound hypertension (ارتفاع حاد ومفاجئ في ضغط الدم) عند إيقاف استعمال الكلونيدين، والذي يتزامن استعماله مع حاصرات بيتا.
  • قد يؤدِّي تزامنُ استعمال ميفلوكين mefloquine مع حاصرات بيتا إلى تباطؤ معدَّل ضربات القلب.



 

 

 

كلمات رئيسية:
حاصرات بيتا، beta-blockers، مجموعة حاصرات مستقبلات بيتا الأدرينالية، beta-adrenoceptor blocking agents، الذبحة الصدرية، angina، فشل القلب، heart failure، ارتفاع ضغط الدم، high blood pressure، الأدرينالين، adrenaline، نوبة قلبية، heart attack، الإشارات العصبية الكهربائية، electrical nerve impulses، الرجفان الأذيني، atrial fibrillation، الشقيقة (الصداع النصفي)، migraine، حالات القلق، anxiety conditions، الارتعاش، tremor، ارتفاع ضغط العين ،الزَرق، glaucoma، الربو، asthma، أمراض قلبية، heart disease، أمراض كلويَّة، kidney disease، داء السكري، diabetes، ردَّات فعل تحسسية، allergic reaction، الوهن العضلي الوبيل، myasthenia gravis، ورم القواتم، phaeochromocytoma، ذبحة برنزميتال، Prinzmetal's angina ، السوتالول، sotalol، ارتفاع ضغط الدم الارتدادي، Rebound hypertension، ميلفوكوين، mefloquine، مضادات اضطراب نظم القلب، Anti-arrhythmics، أدوية معالجة ارتفاع الضغط، antihypertensives، الكلونيدين، Clonidine

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016