حاصرات بيتا

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن عندَ فوات وقت استعمال الجرعة، أو عند استعمال جرعة زائدة من حاصرات بيتا، قراءة نشرة معلومات المريض التي ترافق علبة الدواء.

ويجب أن تحتوي هذه النشرةُ على نصائح لما ينبغي القيام به. ويمكن الاستفسارُ من الطبيب أو الصيدلاني عندَ الحاجة إلى مزيد من المعلومات.

الجرعات الفائتة

تُستعمَل معظمُ حاصرات بيتا مرة واحدة يومياً، إلاَّ أنَّ بعضها الذي يمكن استعماله خلال فترة الحمل والسوتالول Sotalol، فإنَّها تُستعمل مرَّتين أو ثلاث مرات يومياً.

وينبغي، عندَ نسيان استعمال جرعة من حاصرات بيتا، القيام بما يلي:

  • استعمال الجرعة الفائتة إذا تبقى لموعد الجرعة التالية أكثر من 8 ساعات.
  • التغاضي عن استعمال الجرعة الفائتة إذا تبقى لموعد الجرعة التالية أقلّ من 8 ساعات، مع الحرص الشديد على استعمال الجرعة التالية في موعدها.

وعندَ عدم معرفة ما ينبغي القيام به، يمكن التحقُّقُ بقراءة نشرة معلومات المريض المرافقة لعلبة الدواء. حيث يجب أن تتضمن ما ينبغي القيام به في مثل هذه الحالة.

ويمكن للطبيب أو الصيدلاني تقديم نصائح إضافية لإدارة الحالة.

الجرعات الزائدة

ينبغي الاتصالُ بالطبيب أو طلب المساعدة الطبية الإسعافية عندَ استعمال جرعةٍ زائدةٍ أو أكثر من حاصرات بيتا عن طريق الخطأ، حيث يمكنهم تقديم النصيحة حول ما يمكن القيام به.



 

 

 

كلمات رئيسية:
حاصرات بيتا، beta-blockers، مجموعة حاصرات مستقبلات بيتا الأدرينالية، beta-adrenoceptor blocking agents، الذبحة الصدرية، angina، فشل القلب، heart failure، ارتفاع ضغط الدم، high blood pressure، الأدرينالين، adrenaline، نوبة قلبية، heart attack، الإشارات العصبية الكهربائية، electrical nerve impulses، الرجفان الأذيني، atrial fibrillation، الشقيقة (الصداع النصفي)، migraine، حالات القلق، anxiety conditions، الارتعاش، tremor، ارتفاع ضغط العين ،الزَرق، glaucoma، الربو، asthma، أمراض قلبية، heart disease، أمراض كلويَّة، kidney disease، داء السكري، diabetes، ردَّات فعل تحسسية، allergic reaction، الوهن العضلي الوبيل، myasthenia gravis، ورم القواتم، phaeochromocytoma، ذبحة برنزميتال، Prinzmetal's angina ، السوتالول، sotalol، ارتفاع ضغط الدم الارتدادي، Rebound hypertension، ميلفوكوين، mefloquine، مضادات اضطراب نظم القلب، Anti-arrhythmics، أدوية معالجة ارتفاع الضغط، antihypertensives، الكلونيدين، Clonidine

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016