زراعة الأمعاء الدَّقيقة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُجرَى زِراعةُ الأمعاء الدَّقيقة تحت التخدير  العام، وتحتاجُ إلى فترة تتراوح بين 8 إلى 10 ساعات للانتِهاء منها، ويُمكن أن تستمرّ لفترةٍ أطول في بعض الحالات.

بعدَ استِئصال الجزء المُصاب من الأمعاء، يجري ربطُ أوعية الدَّم بالأوعية الدموية للأمعاء المزروعة، ثُم يُوصِل الجزءُ المزروع بالسبيل الهضميّ أو بما تبقَّى من الأمعاء السليمة.

يقوم الجرَّاحُ بما يُسمَّى فَغر اللَّفائِفِيّ ileostomy، حيث يُحوِّلُ جزءُ من المَعَى الدَّقيق عبر فتحة في البطن تُسمَّى فُغرة stoma، ويُساعِد فَغرُ اللَّفائِفِيّ على مُرور الفضلات خارج البدن إلى كيس خارجيّ، كما يُساعِد أيضاً على تقييم زِراعة الأمعاء من قِبَل الأطبَّاء.

ربَّما يقوم الجرَّاحُ بإغلاق الفُغرة بعد عدَّة أشهر من العمليَّة ويُعيد وصلَ الأمعاء، وذلك وفقاً لصحَّة المريض ومستوى نجاح العمليَّة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
زِراعةُ الأمعاء الدَّقيقة small bowel transplant، التغذية الكامِلة بالحقن، total parenteral nutrition (TPN)، فشلُ الأمعاء، bowel failure، مُتلازِمة الأمعاء القصيرة، short gut syndrome، انشِقاق البطن الخلقيّ، gastroschisis، التِهابُ الأمعاء والقُولون النَّاخِر، necrotising enterocolitis، زِراعة الأمعاء الدَّقيقة فقط، small bowel transplant only، الزِراعة المشتركة للكبِد والأمعاء الدَّقيقة في الوقت نفسه، combined liver and small bowel transplant، زِراعة الأعضاء المُتعدِّدة، multivisceral multiple organ (multivisceral) transplant، فَغر اللَّفائِفِيّ، ileostomy، الاضطراب اللمفيّ التكاثريّ بعد الزَّرع، post-transplant lymphoproliferative disorder، الرَّفض، rejection، داء الطُّعم حِيالَ الثَّوي، graft versus host disease.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016