زراعة الأمعاء الدَّقيقة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الرَّفضُ هُو استِجابة طبيعيَّة للبدن؛ فعندما تجري زِراعةُ عضو جديدٍ، يتعامل جِهاز المناعة مع هذا العضو على أنَّه تهديد، ويقوم بإنتاج الأجسام المُضادَّة التي تستطيع منعَ العضو من العمل بشكلٍ صحيحٍ.

ويُعرف هذا باسم داء الطُّعم حِيالَ الثَّوي graft versus host diseaseأيضاً، ويُمكن أن يحدُثَ خلال أسابيع قليلة من الزراعة، أو خلال أشهر أو حتى سنواتٍ لاحِقة في حالات أقلّ شُيوعاً.

تُقدَّم الأدويةُ الكابِتة لجهاز المناعة في أثناء الزراعة وبعدها، ويجب الاستمرارُ في تناولها مدى الحياة، لأنَّها تُقلِّلُ من خطر رفض البدن للعضو الجديد، أي الأمعاء الجديدة.

يُؤدِّي الرَّفضُ إلى عدم قُدرة العضو الجديد على العمل بشكلٍ صحيح، وقد يُؤدِّي أيضاً إلى أنَّ البكتيريا التي تُوجد في الأمعاء الدَّقيقة تتمكَّن من دُخول مجرى الدَّم، وتُسبِّب عدوى خطيرة تنتشر في البدن؛ ولذلك، يحتاج هذا الأمر إلى مُراقبةٍ دقيقةٍ للمريض بعدَ الجراحة للتقليل من هذا الخطر.



 

 

 

كلمات رئيسية:
زِراعةُ الأمعاء الدَّقيقة small bowel transplant، التغذية الكامِلة بالحقن، total parenteral nutrition (TPN)، فشلُ الأمعاء، bowel failure، مُتلازِمة الأمعاء القصيرة، short gut syndrome، انشِقاق البطن الخلقيّ، gastroschisis، التِهابُ الأمعاء والقُولون النَّاخِر، necrotising enterocolitis، زِراعة الأمعاء الدَّقيقة فقط، small bowel transplant only، الزِراعة المشتركة للكبِد والأمعاء الدَّقيقة في الوقت نفسه، combined liver and small bowel transplant، زِراعة الأعضاء المُتعدِّدة، multivisceral multiple organ (multivisceral) transplant، فَغر اللَّفائِفِيّ، ileostomy، الاضطراب اللمفيّ التكاثريّ بعد الزَّرع، post-transplant lymphoproliferative disorder، الرَّفض، rejection، داء الطُّعم حِيالَ الثَّوي، graft versus host disease.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016