العمى وفقدان البصر (إرشادات وتوجيهات)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن أن يستفيدَ المصابون بضعف البصر أو العمى كثيراً من إحدى مجموعات الدَّعم المكوَّنة من أفراد يُعانون من الحالة نفسها.

قد يُحدَّد مستوى معيَّن لاضطراب البصر، وذلك حسب شدَّة ضعف الرؤية: اضطراب البصر أو ضعف الرؤية الجزئي sight impaired (partially sighted)، أو اضطراب البصر الشَّديد (العمى) severely sight impaired (blind).

يقيس اختصاصيُّ العين حدَّةَ البصر visual acuity (القدرة على رؤية التفاصيل من على بُعد)، ومجالَ الرؤية (مقدار ما يراه الشخصُ حولَه وهو ينظر إلى الأمام).

يستطيع معظمُ المصابين باضطراب البصر التعايشَ مع حالتهم وهم في المنزل؛ ولكن، قد يحتاجون إلى إجراء بعض التغييرات فيه، لاسيَّما إذا كانوا يعيشون بمفردهم.

وفيما يلي قائمة ببعض الأشياء المهمَّة التي قد تكون مفيدة:

  • هاتف بأزرار كبيرة big-button telephone، سواءٌ أكان ثابتاً أم جوَّالاً.
  • حاسوب أو كمبيوتر، فالإنترنت يمكن أن يوفِّر شعوراً حقيقياً بالتواصل مع الأصدقاء والعائلة، فضلاً عن الأشخاص الآخرين المصابين باضطراب البصر. كما أنَّه طريقةٌ عمليَّة لاكتشاف المعلومات والحصول على البضائع والخدمات. ولذلك، تتوفَّر لوحاتُ مفاتيح ذات أزرار كبيرة وشاشات عرض خاصَّة وقوارئ للنصوص.
  • جهاز إنذار اجتماعي Community alarm. جهازٌ صغير له زرّ إنذار يرسل عندَ ضغطه إشارةً تحذيريَّة إلى مركز استجابة، حيث يقوم هذا المركزُ بتنبيه أو إعلام صديق أو قريب معيَّن.
  • إضاءة ساطعة. تعدُّ المصابيحُ ذات الضوء الساطع والأضواء القابلة للتعديل أشياء ضروريَّة في المنزل، لاسيَّما في المطبخ والأدراج (وهي المناطق الأكثر عرضةً للحوادث). ويوصى بالمصابيحالتألُّقية (فلورسنت) fluorescent bulbsلأنَّه تعطيإضاءةً ساطعة، وهي ليست مرتفعةَ الثمن بالمقارنة مع طول مدَّة عملها.

كما يمكن أن يكونَ لطلاء أو نوع دهان المنزل دورٌ في تسهيل الرؤية، مثل أسلوب الدهان بلونين متباعدين، كالأسود والأبيض، حيث يجعل ذلك الفرقَ بين الأشياء المتجاورة أوضح، مثل الباب وقبضته أو الدرج والدرابزين.



 

 

 

كلمات رئيسية:
العمى، فقدان البصر، فقد البصر، blindness، vision loss ، اضطراب البصر، ضعف الرؤية الجزئي، sight impaired، partially sighted، اضطراب البصر الشَّديد، severely sight impaired، حدَّة البصر، visual acuity، برامج القراءة من الشاشة، screen-reading software، برامج تمييز الصوت، voice recognition programmes، طريقة برايل، Braille، وحدات عرض برايل، Braille display units، النظامُ الدولي لتحديد المواقع، global positioning system (GPS).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016

الاختصاص