العمى وفقدان البصر (إرشادات وتوجيهات)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

هناك عدَّةُ خياراتٍ متاحة عندَ وجود مشاكل في قراءة النصوص العادية في الكتب والمجلاَّت والصُّحُف.

من أبسطِ هذه الخيارات استعمالُ أداة تكبير تجعل الحرفَ والكلماتِ تبدو أكبرَ للمساعدة على قراءتها. ويمكن الحصولُ على هذه الأدوات من مصادر عدَّة، كالمستشفيات واختصاصيي البصريَّات ... إلخ.

كما يمكن استعمالُ القوارئ الإلكترونيَّة e-readers، وهي أدوات تُحمَل باليد وتسمح بتحميل الكتب والاشتراك في الصُّحُف والمجلات على الإنترنت، ويمكن وضعُ خيار عرض النصوص بحجمٍ كبير.

ويمكن وضعُ برامج القراءة من الشاشة screen-reading software على الحاسوب، حيث تقرأ البريدَ الإلكترونِي والمستندات والنصوص على الإنترنت.

وهناك أيضاً برامجُ لتمييز الصوت voice recognition programmes، حيث يتحدَّث الشخصُ من خلال جهاز صوت (مِكرُوفون)، ويقوم البرنامجُ بتحويل الكلام إلى كتابة. كما يمكن استعمالُ هذه البرامج لإملاء الأوامر، مثل إغلاق الإنترنت والانتقال من موقع إلى آخر عليه.

طريقة برايل

يلجأ بعضُ المصابين بضعف البصر الشديد، لاسيَّما الذين ظهرت المشكلةُ لديهم في عمر صغير، إلى اختيار طريقة برايل Braille. وهي نظامٌ في الكتابة تُستعمَل فيه أحرفٌ بارزة كبديل عن الأحرف المكتوبة.

بالإضافة إلى طبعات برايل للكتب والمجلات، يمكن الحصولُ على وحدات عرض برايل Braille display units، والتي تُوصَل إلى الحواسيب، وتسمح بقراءة النُّصوص على شاشة الكمبيوتر. كما تتوفَّر لوحاتُ مفاتيح برايل للحواسيب أيضاً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
العمى، فقدان البصر، فقد البصر، blindness، vision loss ، اضطراب البصر، ضعف الرؤية الجزئي، sight impaired، partially sighted، اضطراب البصر الشَّديد، severely sight impaired، حدَّة البصر، visual acuity، برامج القراءة من الشاشة، screen-reading software، برامج تمييز الصوت، voice recognition programmes، طريقة برايل، Braille، وحدات عرض برايل، Braille display units، النظامُ الدولي لتحديد المواقع، global positioning system (GPS).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016

الاختصاص