العمى وفقدان البصر (إرشادات وتوجيهات)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

هناك عدَّةُ طرقٍ مختلفة يمكن استعمالُها للتحرُّك بشكلٍ مستقلّ إذا كانت لديه مشكلةٌ في الرؤية.

العصا الطويلة

يمكن أن يجدَ الشخصُ عصا طويلة تفيده في الحركة والتجوُّل، وهي نوعٌ من العُصي قابل للطيِّ، ويمكن أن تساعدَ على الحركة من خلال تحسُّس الأشياء في طريق الشخص. كما تجعل هذه العصا السائقين والعابرين الآخرين مُدرِكين بأنَّ هذا الشخصَ مصابٌ بضعف البصر.

النظام الدولي لتحديد المواقع

النظامُ الدولي لتحديد المواقع global positioning system (GPS) هو وسيلةُ استكشاف تقوم على استعمال إشارات من الأقمار الصناعيَّة لتحديد الأماكن، والمساعدة على التخطيط للرحلات.

تتوفَّر أجهزةُ تحديد المواقع كوحداتٍ مستقلَّة يمكن برمجتُها باستعمال لوحة مفاتيح برايل، وهي تُخبِر عن الموقع الراهن، وتعطي التعليمات للحركة باتجاه موقعٍ ما.

إذا كان لدى الشخص جوّالٌ ذكي، يمكن تحميلُ عدد من تطبيقات أو برامج تحديد المواقع.

قيادة السيَّارة

عندَ تشخيص حالة تؤثِّر في الرؤية لدى الشخص، تعدُّ رخصةُ القيادة بحُكم الباطلة. ولابدَّ من تبليغ إدارة منح رُخَص القيادة، وإلاَّ كان الشخصُ مخالفاً للقانون عندَ بعض الدُّول.

ويُستَثنى من ذلك حالاتُ اضطراب البصر الخفيف، حيث تكون القيادةُ مسموحاً بها في القانون إذا كان الشخصُ قادراً على قراءة لوحة الأعداد من مسافة 20 متراً (65 قدماً)، وعندما يظهر اختبارُ العين أنَّ حدَّةَ البصر هي 6/12 على الأقلّ. ويُسمَح للشخص بوضع نظَّارات أو عدسات لاصِقة عندَ قراءة لوحة الأعداد أو الأحرف.



 

 

 

كلمات رئيسية:
العمى، فقدان البصر، فقد البصر، blindness، vision loss ، اضطراب البصر، ضعف الرؤية الجزئي، sight impaired، partially sighted، اضطراب البصر الشَّديد، severely sight impaired، حدَّة البصر، visual acuity، برامج القراءة من الشاشة، screen-reading software، برامج تمييز الصوت، voice recognition programmes، طريقة برايل، Braille، وحدات عرض برايل، Braille display units، النظامُ الدولي لتحديد المواقع، global positioning system (GPS).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016

الاختصاص