العمى وفقدان البصر (إرشادات وتوجيهات)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

من الصعب أن تقولَ لشخصٍ ما إنَّ لديه اضطراباً في الرؤية لا يمكن أو من الصعب معالجتُه؛ فقد يؤدِّي ذلك عندَ بعض الأشخاص إلى حالةٍ شبيهة بالتفجُّع أو الحزن الشديد bereavement، حيث يعانون من طيفٍ من المشاعر التي تشتمل على الصدمة والغضب والإنكار قبلَ أن يتقبَّلوا حالتَهم في نهاية المطاف.

عندَ معاناة الشخص من ضعف البصر أو العمى، يُحال إلى اختصاصي العين للحصول على الإرشادت المناسبة، بعدَ معرفة السبب ومحاولة معالجته.




مجموعات الدَّعم

يمكن أن يستفيدَ المصابون بضعف البصر أو العمى كثيراً من إحدى مجموعات الدَّعم المكوَّنة من أفراد يُعانون من الحالة نفسها.

قد يُحدَّد مستوى معيَّن لاضطراب البصر، وذلك حسب شدَّة ضعف الرؤية: اضطراب البصر أو ضعف الرؤية الجزئي sight impaired (partially sighted)، أو اضطراب البصر الشَّديد (العمى) severely sight impaired (blind).

يقيس اختصاصيُّ العين حدَّةَ البصر visual acuity (القدرة على رؤية التفاصيل من على بُعد)، ومجالَ الرؤية (مقدار ما يراه الشخصُ حولَه وهو ينظر إلى الأمام).

يستطيع معظمُ المصابين باضطراب البصر التعايشَ مع حالتهم وهم في المنزل؛ ولكن، قد يحتاجون إلى إجراء بعض التغييرات فيه، لاسيَّما إذا كانوا يعيشون بمفردهم.

وفيما يلي قائمة ببعض الأشياء المهمَّة التي قد تكون مفيدة:

  • هاتف بأزرار كبيرة big-button telephone، سواءٌ أكان ثابتاً أم جوَّالاً.
  • حاسوب أو كمبيوتر، فالإنترنت يمكن أن يوفِّر شعوراً حقيقياً بالتواصل مع الأصدقاء والعائلة، فضلاً عن الأشخاص الآخرين المصابين باضطراب البصر. كما أنَّه طريقةٌ عمليَّة لاكتشاف المعلومات والحصول على البضائع والخدمات. ولذلك، تتوفَّر لوحاتُ مفاتيح ذات أزرار كبيرة وشاشات عرض خاصَّة وقوارئ للنصوص.
  • جهاز إنذار اجتماعي Community alarm. جهازٌ صغير له زرّ إنذار يرسل عندَ ضغطه إشارةً تحذيريَّة إلى مركز استجابة، حيث يقوم هذا المركزُ بتنبيه أو إعلام صديق أو قريب معيَّن.
  • إضاءة ساطعة. تعدُّ المصابيحُ ذات الضوء الساطع والأضواء القابلة للتعديل أشياء ضروريَّة في المنزل، لاسيَّما في المطبخ والأدراج (وهي المناطق الأكثر عرضةً للحوادث). ويوصى بالمصابيحالتألُّقية (فلورسنت) fluorescent bulbsلأنَّه تعطيإضاءةً ساطعة، وهي ليست مرتفعةَ الثمن بالمقارنة مع طول مدَّة عملها.

كما يمكن أن يكونَ لطلاء أو نوع دهان المنزل دورٌ في تسهيل الرؤية، مثل أسلوب الدهان بلونين متباعدين، كالأسود والأبيض، حيث يجعل ذلك الفرقَ بين الأشياء المتجاورة أوضح، مثل الباب وقبضته أو الدرج والدرابزين.




القراءة والكتابة

هناك عدَّةُ خياراتٍ متاحة عندَ وجود مشاكل في قراءة النصوص العادية في الكتب والمجلاَّت والصُّحُف.

من أبسطِ هذه الخيارات استعمالُ أداة تكبير تجعل الحرفَ والكلماتِ تبدو أكبرَ للمساعدة على قراءتها. ويمكن الحصولُ على هذه الأدوات من مصادر عدَّة، كالمستشفيات واختصاصيي البصريَّات ... إلخ.

كما يمكن استعمالُ القوارئ الإلكترونيَّة e-readers، وهي أدوات تُحمَل باليد وتسمح بتحميل الكتب والاشتراك في الصُّحُف والمجلات على الإنترنت، ويمكن وضعُ خيار عرض النصوص بحجمٍ كبير.

ويمكن وضعُ برامج القراءة من الشاشة screen-reading software على الحاسوب، حيث تقرأ البريدَ الإلكترونِي والمستندات والنصوص على الإنترنت.

وهناك أيضاً برامجُ لتمييز الصوت voice recognition programmes، حيث يتحدَّث الشخصُ من خلال جهاز صوت (مِكرُوفون)، ويقوم البرنامجُ بتحويل الكلام إلى كتابة. كما يمكن استعمالُ هذه البرامج لإملاء الأوامر، مثل إغلاق الإنترنت والانتقال من موقع إلى آخر عليه.

طريقة برايل

يلجأ بعضُ المصابين بضعف البصر الشديد، لاسيَّما الذين ظهرت المشكلةُ لديهم في عمر صغير، إلى اختيار طريقة برايل Braille. وهي نظامٌ في الكتابة تُستعمَل فيه أحرفٌ بارزة كبديل عن الأحرف المكتوبة.

بالإضافة إلى طبعات برايل للكتب والمجلات، يمكن الحصولُ على وحدات عرض برايل Braille display units، والتي تُوصَل إلى الحواسيب، وتسمح بقراءة النُّصوص على شاشة الكمبيوتر. كما تتوفَّر لوحاتُ مفاتيح برايل للحواسيب أيضاً.




الحركة والتجوُّل

هناك عدَّةُ طرقٍ مختلفة يمكن استعمالُها للتحرُّك بشكلٍ مستقلّ إذا كانت لديه مشكلةٌ في الرؤية.

العصا الطويلة

يمكن أن يجدَ الشخصُ عصا طويلة تفيده في الحركة والتجوُّل، وهي نوعٌ من العُصي قابل للطيِّ، ويمكن أن تساعدَ على الحركة من خلال تحسُّس الأشياء في طريق الشخص. كما تجعل هذه العصا السائقين والعابرين الآخرين مُدرِكين بأنَّ هذا الشخصَ مصابٌ بضعف البصر.

النظام الدولي لتحديد المواقع

النظامُ الدولي لتحديد المواقع global positioning system (GPS) هو وسيلةُ استكشاف تقوم على استعمال إشارات من الأقمار الصناعيَّة لتحديد الأماكن، والمساعدة على التخطيط للرحلات.

تتوفَّر أجهزةُ تحديد المواقع كوحداتٍ مستقلَّة يمكن برمجتُها باستعمال لوحة مفاتيح برايل، وهي تُخبِر عن الموقع الراهن، وتعطي التعليمات للحركة باتجاه موقعٍ ما.

إذا كان لدى الشخص جوّالٌ ذكي، يمكن تحميلُ عدد من تطبيقات أو برامج تحديد المواقع.

قيادة السيَّارة

عندَ تشخيص حالة تؤثِّر في الرؤية لدى الشخص، تعدُّ رخصةُ القيادة بحُكم الباطلة. ولابدَّ من تبليغ إدارة منح رُخَص القيادة، وإلاَّ كان الشخصُ مخالفاً للقانون عندَ بعض الدُّول.

ويُستَثنى من ذلك حالاتُ اضطراب البصر الخفيف، حيث تكون القيادةُ مسموحاً بها في القانون إذا كان الشخصُ قادراً على قراءة لوحة الأعداد من مسافة 20 متراً (65 قدماً)، وعندما يظهر اختبارُ العين أنَّ حدَّةَ البصر هي 6/12 على الأقلّ. ويُسمَح للشخص بوضع نظَّارات أو عدسات لاصِقة عندَ قراءة لوحة الأعداد أو الأحرف.




العمل

إذا كان الشخصُ على رأس عمله، وشُخِّص له مؤخَّراً اضطرابٌ في البصر، يمكن أن يستفيدَ من الجهات التي تقدِّم نصائحَ وإرشاداتٍ حولَ التعايش مع هذه المشكلة في العمل. وهناك بعضُ المؤسَّسات التي تُتيح للموظَّف أن يعملَ من منزله بحسب الوقت الذي يختاره، كما في بعض الحالات كحفظ السجلاّت ووضع خطط العمل ... إلخ.




الاختبارات الدوريَّة للبصر

عندَ إصابة الشخص بضعف البصر، يكون من المهمِّ أن يخضعَ لاختبارات عينيَّة منتظمة، بحيث يستطيع الطبيبُ تحرِّي التغيُّرات الجديدة في عينيه، ويعطي المشورةَ حولَ أفضل ما يمكن القيامُ به بالنسبة إلى بصره.




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016

الاختصاص