كيسةُ بيكر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد يؤدِّي تضرُّرُ الركبة نتيجة حدوث إصابة مرتبطة بممارسة الرياضة sports-related injury أو تلقِّي ضربة عليها إلى حدوث كيسة بيكر.

كما قد تظهر كيسةُ بيكر أحياناً نتيجة الإصابة بمشكلةٍ صحيَّة أيضاً، مثل:

  • الفُصال العظمي (خشونة المفاصل) osteoarthritis.   ينجم عادةً عن عمليَّة "البِلى والاهتراء wear and tear" المرتبطة بالعمر والتي يُصيب المفاصل، ويُصيب بشكلٍ خاص مفصل الركبة والوركين واليدين وإصبع القدم الكبير.
  • مرض المفصل الالتهابي inflammatory arthritis ، وينطوي على التهاب المفصل الرُّوماتويدي rheumatoid arthritis، وهو النوعُ الأقلّ شيوعاً من التهابات المفاصل، ويكون ناجماً عن مهاجمة جهاز المناعة للمفاصل.
  • النِّقرس gout. وهو أحدُ أنواع التهابات المفاصل التي تُصيبُ إصبع القدم الكبير عادةً، وينجم عن تراكم حمض البول (اليُوريك) في الدم.

تكون نسبةُ إصابة النساء بكيسة بيكَر أكبرَ من نسبة إصابة الرجال، وقد ينجم ذلك عن النسبة المرتفعة لإصابة النساء بالفُصال العظمي osteoarthritis والتهاب المفاصل الرُّوماتويدي. وهي تظهر بعدَ عمر 40 عاماً، رغمَ أنَّها قد تُصيبُ الأشخاصَ من جميع الأعمار، بمن فيهم الأطفال.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كيسة بيكر، baker's cyst، الكيسة المأبضيَّة، popliteal cyst، طقطقة، clicking، مفصل الركبة، knee joint، ربلة الساق، calf، الفصال العظمي، خشونة المفاصل، osteoarthritis، البلى والاهتراء، wear and tear، مرض المفصل الالتهابي، inflammatory arthritis، التهاب المفصل الروماتويدي، rheumatoid arthritis، النِّقرس، gout، مضادات الالتهاب غير الستيرويديَّة، non-steroidal anti-inflammatory drugs (NSAIDs)، تنظير المفصل، arthroscopy، منظار المفصل، arthroscope.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016