كيسةُ بيكر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ليس من الضروري معالجة كيسة بيكر عند عدم وجود أعراض، حيث يمكن معالجة أيَّ عَرضٍ في المنزل.

ليس هناك ضرورةٌ لاستعمال علاجاتٍ أخرى إلاَّ إذا أدَّى وجودُ الكيسة إلى إيقاف استعمال الركبة، أو سبَّبَ ألماً مستمرَّاً.

ولمعالجة كيسة بيكر يمكن اللجوءُ إلى ما يلي:

  • استعمال مضادات الالتهاب غير الستيرويديَّة  non-steroidal anti-inflammatory drugs (NSAIDs)، كالإيبوبروفين، لتخفيف التورُّم والألم في مفصل الركبة المصابة.
  • وضع كمَّادة ثلجيَّة ice pack على الركبة لمدَّة 10-20 دقيقة لتقليل أيِّ تورُّم. ولكن، ينبغي عدمُ وضع الثلج مباشرةً على الجلد، بل يمكن وضعه في محفظة أو منشفة قبل وضعه على الركبة.
  • إراحة مفصل الركبة.
  • استعمال رباط ضاغط لدعم مفصل الركبة.

المعالجة الإضافية

يجب مراجعةُ الطبيب للحصول على علاجٍ إضافيّ إذا استمرَّ تسبُّبُ الكيسة بحدوث مشاكل بعدَ تجريب العلاجات السابقة.

ومن الخيارات العلاجيَّة حقنُ الأدوية الكورتيكوستيرويديَّة مباشرةً في الركبة المصابة، حيث تُفيدُ في تقليل التورُّم والالتهاب.

• معالجة الكيسة المتمزِّقة

يمكن أن تتمزَّقَ كيسةُ بيكر أحياناً، ممَّا يؤدي إلى تسرُّب السائل إلى ربلة الساق. ويُسبِّبُ هذا ألماً شديداً في الربلة التي تصبح حمراءَ متورِّمة ومشدودة.

يُعادُ امتصاصُ السائل تدريجيَّاً إلى الجسم خلال بضعة أسابيع. ولعلاج الكيسة المتمزِّقة، يُوصَى بتوفير الراحة ورفع الساق المصابة.

يمكن وصفُ استعمال مسكِّنات الألم، تُستَعملُ توليفةٌ من باراسيتامول وكوديين عادةً،  للسيطرة على أيِّ ألمٍ أيضاً.

• جراحة ترميم ضرر الركبة

قد يكون تفريغُ (شفط aspirate) كيسة بيكر ممكناً في بعض الحالات، إلاَّ أنَّه قد لا يمكن شفطُ الكيسات المزمنة chronic cysts لأنَّها مكوَّنة من مادة هلاميَّة.

لا يُعَدُّ الاستئصالُ الجراحي لكيسة بيكر من الإجراءات السهلة، لأنَّها خلافاً للأنواع الأخرى من الكيسات لا تحتوي على بطانة.

وقد تكون هناك ضرورةٌ لإصلاح مفصل الركبة عندَ تضرُّره نتيجة إصابة، أو عند وجود حالة مثل الفُصال العظمي (خشونة المفصل) osteoarthritis.

يُستَعملُ نوعٌ من الجراحة التنظيريَّة يُسمَّى تنظير المفصل arthroscopy عادةً، حيث يستعمل الجرَّاح أداةً تُسمَّى منظار المفصل arthroscope لمشاهدة الجزء الداخلي من مفصل الركبة. ويمكن استعمالُ أدوات جراحيَّة صغيرة إلى جانب منظار المفصل لإصلاح أيِّ ضرر قائم.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كيسة بيكر، baker's cyst، الكيسة المأبضيَّة، popliteal cyst، طقطقة، clicking، مفصل الركبة، knee joint، ربلة الساق، calf، الفصال العظمي، خشونة المفاصل، osteoarthritis، البلى والاهتراء، wear and tear، مرض المفصل الالتهابي، inflammatory arthritis، التهاب المفصل الروماتويدي، rheumatoid arthritis، النِّقرس، gout، مضادات الالتهاب غير الستيرويديَّة، non-steroidal anti-inflammatory drugs (NSAIDs)، تنظير المفصل، arthroscopy، منظار المفصل، arthroscope.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016