التِهاب الجراب

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُمكِنُ عِلاجُ مُعظم حالات التِهاب الجراب في المنزل من خلال عدَّة طُرق للعناية الشخصيَّة، واستِخدام المُسكِّنات التي تُباع بِدون وصفةٍ طبيةٍ.

يتحسَّن الألمُ خلال أسابيع قليلة عادةً، ولكن قد يحتاج التورُّم إلى فترةٍ أطول حتى يتلاشى بشكلٍ كامِلٍ، وقد تعتمِد فترة الشِّفاء على موضع التِهاب الجراب وما إذا كان سببه عدوى (التِهاب الجراب الإنتانيّ).

العناية الشخصيَّة

هناك عدَّةُ أشياء يستطيع الشخص فعلها للتقليل من التورُّم في المفصل المُصاب، مثل إراحة المفصل إلى أن تتحسَّنَ الأعراض وتجنُّب النَّشاطات الشديدة التي قد تُسبِّبُ ألماً إضافيَّاً، مثل الجري.

قد يُساعِد وضعُ حشوة أو بطانة على وِقاية المفصل من تعرُّضه إلى المزيد من الإصابة، فمثلاً ربَّما تنفع حشوات الرُّكبة إذا كان التِهاب الجراب في مفصل الرُّكبة.

كما يُمكن استخدامُ أكياس الثلج لمدَّةٍ تتراوح بين 10 إلى 20 دقيقةً للتقليلِ من الالتِهاب والألم أيضاً.

في أثناء النَّوم، من الأفضل تجنُّب الاستلقاء على الجانب الذي فيه موضع التِهاب الجراب، وقد يُساعِد رفع هذا الجزء من البدن إلى فوق مستوى القلب إن أمكن على التقليلِ من الالتِهاب، مثل وضع وسادة تحت الكاحِل.

في حال كان التِهابُ الجراب في الرُّكبة أو الكاحِل أو الورك، فمن الأفضل تجنُّب الوقوف لفتراتٍ طويلةٍ، ويُمكن الوقوف على سُطوحٍ ليَّنةٍ لهذه الغاية، أو وضع وِسادة بين الركبتين عند الاستلقاء على جانب البدن. يُمكن للوزن الزائد أن يُسبِّب التِهابَ الجراب، ولذلك قد يُساعِد إنقاص الوزن على التقليل من خطر الحالة.

تُساعِد المُسكِّناتُ مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين على تخفيفِ الألم، كما يُمكن استِخدامُ الإيبوبروفين أو غيره من مُضادَّات الالتِهاب غير الستيرويديَّة non-steroidal anti-inflammatory drugsأيضاً، مثل نابروكسين naproxen أو ديكلوفيناك diclofenac للتقليلِ من التورُّم.

الشَّفط أو الرَّشف aspiration

إذا كان السببُ في التورُّم التِهاب جراب شديد، قد يحتاج الأمر إلى تفريغ السائل عن طريق ما يُسمَّى الشفط، فهو يُساعِد على تخفيف الألم وتحسُّن القُدرة على الحركة في المفصل المُصاب؛ ويجري هذا من خلال استخدام إبرة تسحب السائل من داخِل الجراب.

الستيرويدات القشريَّة

إذا كانت أعراضُ التِهاب الجراب شديدة أو لا تستجيب إلى المُعالجة، يُمكن استخدامُ حُقن الستيرويدات القشريَّة، وهي حُقن تحتوي على الستيرويدات التي تُعدّ من أنواع الهرمونات ويُمكن استخدامُها للتقليل من الالتِهاب.

تُحقَن الستيرويدات القشريَّة مُباشرةً في المنطقة المُصابة، وتنطوي التأثيرات الجانبيَّة المُحتَملة على ضُمور النسيج المُحيط بها وتغيُّر لون الجلد حول مكان الحُقنة.

لا يُمكن استِخدامُ حُقن الستيرويدات القشريَّة إذا كانت الحالة هي التِهاب الجراب الإنتانيّ، ولا يُمكن استخدامُ أكثر من 3 حُقن في العام في نفس المنطقة المُصابة.

المُضادَّات الحيويَّة

إذا بيَّنت الاختباراتُ أنَّ الحالةَ هي التِهاب الجراب الإنتانيّ، سيصِف الطبيبُ مُضادَّات حيويَّة مثل:

  • فلوكلوكساسيسيلين flucloxacillin.
  • إريثروميسين erythromycin.
  • كلاريثروميسين clarithromycin.

تُستخدَم هذه المُضادَّاتُ الحيويَّة التي تأتي على شكل أقراص أو كبسولات لمرَّتين أو 4 مرَّات في اليوم ولسبعة أيَّام، ثمَّ يتفحَّص الطبيبُ استِجابة البدن للدواء؛ وفي حال استمرَّت علامات العدوى، قد يحتاج الأمرُ إلى تناوُل مُضادَّات حيويَّة لسبعة أيَّام أخرى.

من المهم إكمال شوط المُعالجة بالمُضادَّات الحيويَّة حتى إن تحسَّنت الأعراض، فهذا يُساعِد على الوِقايةِ من عودة العدوى.

الإحالة إلى المُستشفى

إذا لم تتحسَّن الأعراضُ بعدَ المُعالجة لشهرين، قد يُحِيل الطبيب المريضَ إلى المُستشفى لفحصه الاختصاصيّ، مثل:

  • اختصاصيّ الروماتيزم،وهو اختصاصيٌّ في الحالات التي تُصِيبُ العِظام والعضلات والمفاصل.
  • جرَّاح العِظام،وهو اختصاصيٌّ في المُعالجة الجراحيَّة للحالات التي تُصِيبُ العِظام والعضلات والمفاصل.

الجراحة

قد يحتاج الأمرُ في بعض الحالات إلى الجراحة لاستئصال الجراب، خصوصاً عندما لا يستجيب التِهابُ الجراب الإنتانيّ للمُضادَّات الحيويَّة.

تنطوي الجراحةُ إمَّا على استِئصال الجراب بشكلٍ كامِلٍ، أو إحداث شقّ في الجلد وتفريغ السائِل من الجراب.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التِهابُ الجراب، bursitis، الجراب، bursa، رُكبة الخادِمات، housemaid’s knee، العرقُوب، Achilles tendon، التِهاب الجراب الإنتانيّ، septic bursitis، التهاب الهلل، التِهاب النَّسيج تحت الجلد، cellulitis، النقرس، النقرس الكاذب، gout، pseudogout، التِهاب الفقار اللاصِق، ankylosing spondylitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 سبتمبر 2016