سرطان الكُلى

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الكُلى هِي أعضاء لها شكل حبَّة الفاصولياء وتُوجَد على جانِبي البدن تحت القفص الصدريّ ribcage مُباشرةً، وينطوي دورها الرئيسيّ على التخلُّص من الفضلات الموجودة في الدَّم بالإضافة إلى طرح البول، وتُصاب كُلية واحِدة بالسرطان عادةً.

يتكوَّن جسمُ الإنسان من مليارات الخلايا التي تنمو وتتكاثر بطريقةٍ مُنَّظمة عادةً، حيث تظهر خلايا جديدة فقط عندما تكون هناك حاجةٌ إليها؛ وعندَ الإصابة بالسرطان، يحدُث خلل في هذا التوازُن، حيث تبدأ الخلايا بالنموّ والتكاثُر من دون أي ضابِط لها.

لا يُعرَف بدقَّة ما الذي يُحرِّضُ هذا النمو للخلايا، ولكن هناك عوامِل خطر مُعيَّنة يُمكن أن تزيدَ من فُرص الإصابة بسرطان الكُلى، مثل التدخينِ والبَدانة.

يشيع سرطانُ الكُلى عندَ الأشخاص في عُمر يزيد على 50 عاماً، خُصوصاً الرِّجال منهم.

أنواع سرطان الكُلى

هناك أنواع عديدة ومُختلفة من السرطان يُمكن أن تُصِيب الكُلى، ولكن النَّوعَ الأكثر شُيوعاً هُو سرطان الخلايا الكُلويَّة renal cell carcinoma، حيث تصل نسبتُه بين جميع سرطانات الكُلى إلى أكثر من 80 في المائة.

تنطوي الأنواعُ النَّادِرة من سرطان الكُلى على:

- سرطان الخلايا الانتِقاليَّة transitional cell cancer، حيث يُصِيب بِطانة الكلى، خُصوصاً عند الرِّجال في عُمر 50 عاماً وأكبر.

- ورم ويلمز Wilm’s tumour، وهو نوع نادِر من سرطان الكُلى يُصِيبُ الأطفال.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: سرطانُ الكُلى، سرطانُ الكُلية، kidney cancer، سرطان الخلايا الكُلويَّة، renal cell carcinoma، ورم ويلمز، Wilm’s tumour.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 اكتوبر 2016