صدفيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يستطيع الطبيبُ تشخيصَ الصدفية اعتماداً على مظهر الجلد غالباً.

وفي حالاتٍ نادرة، تُؤخذ قطعةٌ صغيرةٌ من الجلد، تسمَّى خزعة، وتُرسل إلى المختبر لفحصها تحت المجهر. ويُحدِّدُ هذا الإجراءُ بشكلٍ دقيقٍ نوعَ الصدفية، ويستبعد الاضطرابات الجلديَّة الأخرى، كالتهاب الجلد الدهني أو المثِّي seborrhoeic dermatitis والحَزاز المُسطَّح lichen planus والحزاز البسيط lichen simplex والنخاليَّة الورديَّة pityriasis rosea.

قد تُحوَّلُ الحالةُ إلى طبيب الأمراض الجلديَّة (اختصاصي في تشخيص ومعالجة الحالات الجلديَّة) إذا لم يكن الطبيبُ متأكِّداً من تشخيص الحالة، أو إذا كانت الحالة شديدة.

إذا اشتبه الطبيبُ بالتهاب المفصل المرافق للصدفيّة psoriatic arthritis، والذي يُعدُّ أحدَ مضاعفات الصدفية، فقد يُحوِّلُ الحالة إلى طبيب الروماتيزم rheumatologist (طبيب اختصاصي بأمراض المفاصل). وقد تُجرى اختباراتٌ دمويَّة لاستبعاد الحالات الأخرى، كالتهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis، كما قد تُؤخذُ صورةٌ بالأشعة السينية للمفاصل المصابة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: الصدفيَّة ،psoriasis ، حِكَّة، itchy، التهاب المفصل في الصدفيّة، psoriatic arthritis، كورتيكوستيرويدات موضعية، topical corticosteroids، العلاج الضوئي، phototherapy، الضوء فوق البنفسجي، ultraviolet light.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 اكتوبر 2016