صدفيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الصدفيَّةُ psoriasis هي حالةٌ جلديَّةٌ تُسبِّبُ ظهورَ بقع حمراء متقشِّرة ومغطَّاة بحراشف.

تظهر هذه البقعُ على المرفقين والركبتين وفروة الرأس وأسفل الظهر، ولكنَّها قد تظهر في أيِّ مكان من الجسم. وتقتصر إصابةُ معظم الأشخاص على بقعٍ صغيرة. وقد تُسبِّبُ هذه البقعُ في بعض الأحيان شعوراً بالحِكَّة أو بالألم وقد تتقرَّح.

تُشير التقديراتُ إلى إصابة حوالي 2% من سكَّان المملكة المتحدة - على سبيل المثال - بالصدفيَّة؛ والإصابةُ قد تبدأ في أيِّ عمر، إلاَّ معظمَها يظهر عندَ البالغين دون 35 عاماً من عمرهم. وتكون نسبةُ إصابة الرجال والنساء بهذه الحالة متساوية.

يوجد اختلافٌ كبير في شدَّة الحالة بين شخصٍ وآخر، فقد لا تتجاوز مجرَّدَ تهيُّج بسيط عند بعض الأشخاص، بينما قد يكون لها تأثيرٌ كبيرٌ في نوعية حياة البعض الآخر.

الصدفيَّةُ مرضٌ مزمنٌ، قد لا تظهر له أيَّة أعراض أو أن تكون الأعراض خفيفة خلال بعض الفترات، ثمَّ تشتدُّ الأعراضُ أكثر في فتراتٍ أخرى.




ما الذي يحدث في الصدفية؟

في الأشخاص المصابين بالصدفيَّة تحدث زيادةٌ في إنتاج الخلايا الجلديَّة.

تُصنَّع الخلايا الجلديَّة وتُستَبدل بشكلٍ طبيعي كل 3-4 أسابيع، إلاَّ أنَّ هذه العمليَّةَ تستغرق ما بين 3-7 أيَّام فقط عند الأشخاص المصابين بالصدفيَّة. ويُشكِّل تراكمُ الخلايا الجلديَّة بقعاً مرتبطة بحالة الصدفيَّة.

ورغم أنَّ هذه العمليَّةَ غيرُ مفهومة بشكلٍ كامل، إلاَّ أنَّه يُعتقدُ أنَّها مرتبطةٌ بحدوث مشكلة في الجهاز المناعي؛ فالجهازُ المناعي في الجسم يقاوم الأمراضَ والعدوى، إلاَّ عند الأشخاص المصابين بالصدفية، فإنَّه يقوم بمهاجمة خلايا الجلد السليمة عن طريق الخطأ.

تُعدُّ الصدفيَّةُ من الأمراض الوراثيَّة، رغم أنَّ الدورَ الدقيق الذي تمارسه الجينات في التسبُّب بالصدفيَّة غيرُ واضح.

تبدأ أعراضُ الصدفيَّة أو تتفاقم نتيجة حدثٍ مُعيَّن عندَ الكثير من الأشخاص، ويُعرَف ذلك "بالمُحرِّض trigger". وتشتمل المحرِّضاتُ المحتملة للصدفية على حدوث إصابة في الجلد، أو عدوى في الحلق أو بعض الأدوية.

والصدفيَّة ليست من الحالات المُعدِية، لذلك لا يمكن أن تنتقلَ من شخصٍ إلى آخر.




التشخيص

يستطيع الطبيبُ تشخيصَ الصدفية اعتماداً على مظهر الجلد غالباً.

وفي حالاتٍ نادرة، تُؤخذ قطعةٌ صغيرةٌ من الجلد، تسمَّى خزعة، وتُرسل إلى المختبر لفحصها تحت المجهر. ويُحدِّدُ هذا الإجراءُ بشكلٍ دقيقٍ نوعَ الصدفية، ويستبعد الاضطرابات الجلديَّة الأخرى، كالتهاب الجلد الدهني أو المثِّي seborrhoeic dermatitis والحَزاز المُسطَّح lichen planus والحزاز البسيط lichen simplex والنخاليَّة الورديَّة pityriasis rosea.

قد تُحوَّلُ الحالةُ إلى طبيب الأمراض الجلديَّة (اختصاصي في تشخيص ومعالجة الحالات الجلديَّة) إذا لم يكن الطبيبُ متأكِّداً من تشخيص الحالة، أو إذا كانت الحالة شديدة.

إذا اشتبه الطبيبُ بالتهاب المفصل المرافق للصدفيّة psoriatic arthritis، والذي يُعدُّ أحدَ مضاعفات الصدفية، فقد يُحوِّلُ الحالة إلى طبيب الروماتيزم rheumatologist (طبيب اختصاصي بأمراض المفاصل). وقد تُجرى اختباراتٌ دمويَّة لاستبعاد الحالات الأخرى، كالتهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis، كما قد تُؤخذُ صورةٌ بالأشعة السينية للمفاصل المصابة.




المعالجة

لا يوجد شفاءٌ من الصدفية، ولكن تتوفَّر مجموعةٌ من المعالجات يمكنها تحسين الأعراض ومظهر الجلد والبقع.

يكون العلاجُ الأوَّل المستعمل في معظم الحالات هو العلاج الموضعي، مثل مضاهئات فيتامين د vitamin D analogues أو الكورتيكوستيرويدات الموضعيَّة. والمعالجاتُ الموضعية هي كريمات ومراهم تُطبَّق على الجلد.

إذا لم تكن تلك المعالجات فعَّالة، أو كانت الحالة شديدةً، فقد يُستعملُ علاج يُسمَّى العلاج الضوئي phototherapy. وينطوي العلاجُ الضوئي على تعريض الجلد لنوعٍ معيَّن من الضوء فوق البنفسجي ultraviolet light.

عندَ فشل العلاجات السابقة في معالجة الحالات الشديدة، يمكن استعمالُ العلاجات الجهازيَّة؛ وهي أدوية تُستعمل عن طريق الفم أو الحقن وتؤثِّر في كامل الجسم.




التعايش مع الصدفيَّة

رغم أنَّ الصدفيَّة مجرَّد تهيُّج بسيط عند بعض الأشخاص، إلاَّ أنَّه قد يكون لها تأثيرٌ كبير في نوعية حياة الأشخاص المصابين بالحالات الشديدة منها؛ فمثلاً، قد يعاني بعضُ الأشخاص المصابين بالصدفية من قلَّة تقديرهم لذاتهم، بسبب تأثير الحالة في مظهرهم. كما أنَّه من الشائع الشعورُ بالإيلام والألم وتورُّم المفاصل والأنسجة الضامَّة. وتُعرفُ هذه الحالةُ بالتهاب المفاصل في الصدفيَّة psoriatic arthritis.

يمكن للشخص المصاب بالصدفيَّة أن يتكلُّم مع الطبيب أو مع فريق الرعاية الصحية عن مخاوفه المتعلِّقة بصحته النفسيَّة والجسديَّة، حيث يمكنه الحصول على النصيحة والمزيد من العلاج عند الضرورة. كما توجد مجموعات دعمٍ للأشخاص المصابين بالصدفية، حيث يمكن التحدث مع أشخاصٍ آخرين مصابين بهذه الحالة أيضاً.




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS CHOICES

 

أخر تعديل: 3 اكتوبر 2016