القدَم المُسطَّحة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

القدَم المُسطَّحة flat feet هي حالةٌ تكون فيها قوسُ القدَم arche مُنخفِضةً أو غائبة بحيث تضغط القدَمُ على الأرض بشكلٍ مُنبسِطٍ بالكامِل تقريباً.

القوسُ أو مشط القدَم instep هُو الجزء الأوسَط من القدَم، والذي يرتفِعُ عن الأرض عندَ الوُقوف، بينما يبقى باقي القدَم مُنبسِطاً على الأرض.

لا يبدو قوسُ القدَم مرئياً عند الأطفال دائماً، وذلك بسبب الدُّهون والنسيج الرخو في أقدامهم، وهي تظهر عندما يكبرون عادةً؛ ولكن، لا تظهر هذه القوس أبداً عندَ بعض الناس، ويعود السبب إلى الوراثة أحياناً.

هل تُعدُّ القدَم المُسطَّحة مُشكلة؟

لا تُعدُّ القدَمُ المُسطَّحة مُشكلةً حقيقيَّةً، حيث لا تترافق مع أيَّة مشاكِل عند العديد من الأشخاص الذين لديهم أقدام مُسطَّحة، وبذلك يُمكن القول إنَّ مُعالجتها ليست ضروريَّةً، ولكن يُمكن أن تترافقَ هذه الحالةُ مع بعض المشاكل أحياناً، مثل:

• ألم في القدَم والكاحِلين وأسفل الساق والرُّكبتين والوركين أو أسفل الظهر.

• انطواء القدَم نحو الدَّاخل بشكلٍ كبيرٍ (فرط الكبّ over pronation)، ممَّا قد يُسبِّبُ اهتراء الأحذية بسرعة، ويُؤدِّي إلى إصاباتٍ في القدَم.

• مُشكلة كامِنة في العِظام والعضلات أو النَّسيج الضامّ connective tissue في القدم وحولها.

قد يحتاج الشخصُ إلى العلاج إذا كانت لديه أيٌّ من تلك المشاكِل.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: القدَم المُسطَّحة، flat feet، اختصاصي القدَم، podiatrist، مُتلازِمة إيلرز دانلوس، Ehlers-Danlos syndrome، مُتلازِمة فرط حركة المفاصل، joint hypermobility syndrome.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 اكتوبر 2016