ألم العضلات الروماتيزمي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ألمُ العضلات الروماتيزمي polymyalgia rheumatica (PMR) هو حالةٌ تُسبِّبُ شعوراً بالألم والتيبُّس stiffness والتهاباً في العضلات المُحيطة بالكتفين والرقبة والوركين.

يكون العَرَضُ الرئيسي هو التيبُّس العضلي في الصباح والذي يستمر لأكثر من 45 دقيقة. كما أنَّه قد يُسبِّبُ ظهورَ أعراض أخرى، بما في ذلك:

* ارتفاع درجة الحرارة (حمَّى) مع تعرُّق.

* الشعور بالإرهاق.

* فقدان الشهيَّة.

* نقص الوزن.

* الاكتئاب.

وإذا استمرَّ شعورُ الشخص بالألم والتيبُّس لأكثرَ من أسبوع، فعليه مراجعة الطبيب حتى يتحرَّى عن سبب الحالة.

قد يصعبُ تشخيصُ ألم العضلات الروماتيزمي، لأنَّ أعراضَه تشبه أعراضَ الكثير من الحالات الأخرى، والتي منها التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis. ولذلك، من الضروري استبعادُ الإصابة بهذه الحالات قبلَ تشخيص ألم العضلات الروماتيزمي.




أسباب ألم العضلات الروماتيزمي

ما زال سببُ ألم العضلات الروماتيزمي مجهولاً، ولكن يُعتقدُ أنَّ مزيجاً من العوامل الوراثيَّة والبيئيَّة تكون مسؤولةً عن حدوث هذه الحالة.

يُعدُّ ألمُ العضلات الروماتيزمي من الحالات الشائعة نسبيَّاً في المملكة المتحدة، على سبيل المثال، حيث تُشير الإحصاءات إلى إصابة حوالى 0.085% من الأشخاص بهذه الحالة سنويَّاً.

يرتبط ألمُ العضلات الروماتيزمي بعمر الشخص، ذلك أنَّ أعمارَ معظم الأشخاص الذين شُخَّصَت إصابتهم بهذه الحالة قد تجاوزت 70 عاماً. ومن النادر جدَّاً أن يُصابَ شخصٍ يقلُّ عمره عن 50 عاماً بهذه الحالة. كما أنَّ نسبةَ إصابة النساء بهذه الحالة أكبر من نسبة إصابة الرجال.




معالجة ألم العضلات الروماتيزمي

تُعدُّ الأدويةُ الكورتيكوستيرويديَّة coritcosteroid medications، مثل البريدنوزولون prednisolone، هي العلاج الرئيسي لألم العضلات الروماتيزمي، حيث تُستَعمل للتخفيف من شدَّة الأعراض.

تُوصفُ جرعة مرتفعة من البريدنيزولون في بداية المعالجة، ثمَّ تُخفَّض تدريجيَّاً مع مرور الوقت.

يحتاج معظمُ الأشخاص المصابين بألم العضلات الروماتيزمي إلى شوطٍ طويل الأمد من المعالجة الكورتيكوستيرويدية (يستمرّ ما بين 18 شهراً إلى عامين) لمنع عودة الأعراض مجدَّداً.




التهاب الشريان ذو الخلايا العرطلة

تترقَّى حوالى 20% من حالات ألم العضلات الروماتيزمي إلى حالةٍ أكثر خطورة تُسمَّى التهاب الشريان ذا الخلايا العرطلة giant cell arteritis (والتي تُعرَفُ أيضاً بالتهاب الشريان الصدغي temporal arteritis)، والذي قد يُسبِّبُ التهاباً في شرايين الرأس أو الرقبة، ممَّا يؤدِّي إلى ظهور أعراض مثل:

* صداع شديد مستمرّ مع الشعور بإيلام في فروة الرأس.

* الشعور بألم في عضلات الفك عند المضغ.

* حدوث اضطراب في الرؤية، مثل الرؤية المزدوجة أو فقدان الرؤية.

ينبغي زيارة بالطبيب مباشرةً عندَ ملاحظة هذه الأعراض.

وخلافاً لألم العضلات الروماتيزمي، فإنَّ الإصابةَ بالتهاب الشريان ذي الخلايا العرطلة أو العملاقة تستدعي مساعدةً طبيَّةً فوريَّةً، فقد تؤدِّي إلى حدوث اضطراب دائم في الرؤية إذا لم تُعالَج مباشرةً.

يمكن أن تظهرَ أعراضُ التهاب الشريان ذي الخلايا العرطلة قبلَ أو بعدَ أو بالتزامن مع أعراض ألم العضلات الروماتيزمي.




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS CHOICES

 

أخر تعديل: 3 اكتوبر 2016