داء الليشمانيَّات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يظهر داءُ الليشمانيَّات الجلديّ على شكل آفاتٍ جلديَّة خلال أسابيع أو أشهر من العدوى، ويُمكن أن تختلِفَ تلك الآفاتُ في المظهر، حيث تبدو على شكل قرحات دائريَّة ذات قاعدة لحميَّةٍ حمراء وحواف مُرتفعة، أو على شكلِ عقيدات nodules أو آفات مُتقشِّرة حطاطيَّة papular scaling lesions. كما قد يحدُث تورُّمٌ موضعيّ في العُقد اللمفيَّة أيضاً. وإذا لم تُعالَج هذه القرحات، يُمكن أن تستمرّ لأسابيع عديدة، وتُشخَّص الإصابةُ عن طريق أخذ عيِّنة جلديَّة من الآفة وتلوينها بمُلوِّن غيمزا Giemsa staining وفحصها مجهريّاً.

لا تظهر الأعراضُ بشكلٍ واضِح في العديدِ من حالات داء الليشمانيَّات الحشويّ؛ ولكن قد تظهر الأعراضُ السريريَّة بعد سير حادّ أو شبه حادّ أو مُزمِن للعدوى التي تستمرّ فترة الحضانة فيها أسابيعَ أو أشهُراً؛ وقد يُصاب المريضُ بمرض يُهدِّدُ الحياة يترافق مع أعراض من الحُمَّى وتضخُّم الكبِد والطحال وفقر الدَّم.

تُشخَّص الحالةُ عن طريق كشف طُفيليات الليشمانية في الشرائِح المُلوَّنة أو مَزارع لعيِّنات من الخزعة، أو من خلال سحب عيِّنة من النسيج عن طريق الشفط.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: داءُ الليشمانيَّات، leishmaniasis، الليشمانية، leishmania، المثقبيَّات، trypanosomatiadae، ذُبابة الرَّمل، sand fly، داء الليشمانيَّات الجلديّ، cutaneous leishmaniasis، داء الليشمانيَّات الحشويّ، visceral leishmaniasis، بيرميثرين، permethrin

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 اكتوبر 2016