دُوار الحركة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يرتبِطُ دُوارُ الحركة بالسَّفر في السيارة أو الباخرة أو الطائرة أو القطار عادةً، ولكن يُمكن أن يحدُث عند استخدام الألعاب في الملاهي أو في أثناء مُشاهدة أفلام أو ألعابٍ إلكترونيَّة ذات سرعة عالية.

يُعتَقد أنَّ دُوارَ الحركة يحدُث عند وُجود صِراعٍ - إن صحَّ التعبير - بين ما تراه العين وما تحس فيه الأذن الداخليَّة التي تُساعِد على التوازُن.

يحتفِظُ الدِّماغُ بتفاصيلٍ حول مكان الشخص وكيف يتحرَّك، ويعمل على تحدِيث هذه التفاصيل بشكلٍ مُتواصِلٍ من خلال المعلومات التي يحصل عليها من العينين والجِهاز الدهليزيّ vestibular system، وهو شبكةٌ من الأعصاب والقنوات والسوائِل في الأذن الداخليَّة، ويُعطي الدِّماغَ إحساساً بالحركة والتوازُن.

إذا كان هناك عدمُ توافُق للمعلومات بين العين والجِهاز الدهليزيّ، لا يستطيع الدِّماغُ تحديث الحالةَ الرَّاهِنة للشخص، ممَّا يُؤدِّي إلى تخليطٍ ذهنيّ يُسبِّبُ أعراض دُوار الحركة، مثل الغثيان والتقيُّؤ.

على سبيل المثال، يُمكن أن يُصابَ الإنسان بدوار الحركة عندما يُسافِر بالسيارة، لأنَّ العينين تُخبران الدِّماغ أنَّ الإنسانَ يُسافِرُ بسرعةٍ تزيد على 50 كيلو متراً في الساعة، بينما يُخبره الجهاز الدّهليزي بأنَّ هذا الشخص يجلس في مكانه ساكِناً.

كما يُوجَد ارتِباطٌ أيضاً بين دُوار الحركة ونوع من أنواع نوبات الشَّقيق،ة حيث تَسُود الدَّوخة بدلاً من الصُّداع، وتُعرَف هذه الحالةُ باسم نوبات الشقيقة الدهليزيَّة vestibular migraine



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: دُوار الحركة، motion sickness، الدَّوخة، dizziness، غثيان السَّفر، travel sickness، دوار البحر، seasickness، دوار السيَّارات، car sickness، دوار الطيران، air sickness، التِهاب التِّيه، labyrinthitis، نوبات الشقيقة الدهليزيَّة، vestibular migraine، هيوسين، hyoscine، درامامين.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 اكتوبر 2016