زِراعةُ الكبِد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

زِراعةُ الكبِد liver transplant هي عمليَّةٌ تهدُف إلى استِئصال الكبِد المُصاب أو المُتضِّرر واستِبداله بكبِدٍ سليمٍ.

ينصحُ الأطبَّاءُ بهذه العمليَّة عادةً عندما يصِلُ الضَّرر إلى مرحلةٍ لا يتمكَّن الكبِدُ فيها من أداء وظائِفه الطبيعيَّة، ويُعرَف هذا باسم فشل الكبِد liver failure أو المرحلة الأخيرة من مرض الكبِد (الداء الكبدي النهائي end-stage liver disease).

يُمكن أن يتعرَّضَ الكبِدُ إلى الضرر تدريجيَّاً بسبب المرض والعدوى أو مُعاقرة الخمرة، ويُؤدِّي هذا إلى تندُّب الكبِد أو ما يُعرَف باسم تشمُّع الكبِد cirrhosis. كما يُمكن أن يحدُث فشلُ الكبِد أيضاً بشكلٍ سريعٍ جداً بسبب التِهاب وتموُّت نسيج الكبِد (التنخُّر necrosis).

تنطوي بعضُ الأسباب الرئيسيَّة لضرر الكبِد وتشمُّعه على:

• داء الكبِد الكُحولي alcohol-related liver disease، حيث يتندَّب الكبِد نتيجةً لشرب الكُحول على مدى سنوات طويلة.

• التِهاب الكبِد hepatitis بسبب الفيروسات التي تنتقِل في الدَّم، مثل التهِاب الكبِد بي والتِهاب الكبِد سي، حيث يُمكن لهذين النوعين من التِهاب الكبد أن يسبِّا ضرراً كبيراً للكبد أحياناً.

• التشمُّع الصفراوي الأوليّ primary biliary cirrhosis، وهي حالةٌ لا تُوجد معلوماتٌ كافِية عنها، وتُسبِّبُ ضرراً تدريجيَّاً في الكبِد.

• التِهاب القنوات الصفراويَّة المُصلِّب الأوَّلي primary sclerosing cholangitis، وهو حالة تُسبِّب التِهاباً في الكبِد يستمر لفترةٍ طويلةٍ.

كما قد ينصح الأطباءُ بزِراعة الكبِد أيضاً كعِلاجٍ لسرطان الكبِد في بعض الأحيان.

تُعدُّ زِراعةُ الكبِد الأملَ الوحيد المُتبقِّي أمام مرضى فشل الكبِد لتحسين مُعدَّل النجاة، لأنَّه - وعلى النقيض من زراعة الكُلى أو القلب أو الرئتين - لا يُوجَد دليلٌ على أنَّ الكبدَ المزروع سيستمر بأداء وظائفه بشكلٍ دائِمٍ.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: زِراعةُ الكبِد، زرع الكبِد، liver transplant، فشل الكبِد، liver failure، الداء الكبدي النهائي، end-stage liver disease، تشمُّع الكبِد، cirrhosis، داء الكبِد الكُحولي، alcohol-related liver disease، التشمُّع الصفراوي الأوليّ، primary biliary cirrhosis، التِهاب القنوات الصفراويَّة المُصلِّب الأوَّلي، primary sclerosing cholangitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 اكتوبر 2016