سرطان البروستات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُعدُّ سرطانُ البروستات prostate cancer النوعَ الأكثر شيوعاً من أنواع السرطان الذي يُصيب الرجال في بعض البلدان؛ فمثلاً، تُشخَّص أكثر من أربعين ألف حالة جديدة سنويَّاً في المملكة المتَّحدة.

يكون تقدُّمُ سرطان البروستات بطيئاً عادةً، لذلك لا تظهر علاماتُ الإصابة به إلاَّ بعدَ مرور سنوات عديدة.

ولا تصبح الأعراضُ واضحة غالباً إلاَّ عندما يصبح حجم البروستات كافياً ليؤثِّرَ في الإحليل urethra (الأنبوب الذي يمرُّ البول عبرَه من المثانة إلى القضيب).

وعندَ الوصول إلى هذه المرحلة، فقد يلاحظ الرجل المصاب بعض الأعراض، مثل زيادة الحاجة للتبوُّل والحاجة إلى الشدِّ أو الكبس في أثناء التبوُّل، وكذلك الشعور بعدم تفريغ المثانة بشكلٍ كامل بعدَ الانتهاء من التبوُّل.

ينبغي عدمُ تجاهل هذه الأعراض، ولكنَّ وجودَها لا يعني تأكيد إصابة الرجل بسرطان البروستات؛ فمن المحتمل أن تكون ناجمةً عن سببٍ آخر، مثل تضخُّم البروستات الحميد benign prostatic hyperplasia (والمعروف أيضاً بضخامة البروستات prostate enlargement



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: سرطان البروستات، prostate cancer، تضخُّم البروستات الحميد، benign prostatic hyperplasia، ضخامة البروستات، prostate enlargement، المس الشرجي، digital rectal examination (DRE)، اختبار المستضد النوعي للبروستات، prostate-specific antigen (PSA) test، استئصال جراحيّ للبروستات، ضعف الانتصاب، erectile dysfunction، سلس البول، urinary incontinence

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 اكتوبر 2016