الزَّرَق (ارتفاع ضغط العين)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الزَّرَقُ glaucoma هو حالةٌ قد تؤثِّر في الرؤية، وتنجم عن تزايد الضغط داخل العين.  يُصيب الزرقُ كلتا العينين غالباً، ويكون بدرجاتٍ مختلفة عادةً. وقد يكون ظهورُ الزرق في إحدى العينين أسرعَ من العين الأخرى.

تحتوي مقلةُ العين eyeball على سائلٍ يُسمَّى الخِلط المائي aqueous humour، حيث تقوم العينُ بإنتاجه باستمرار، دون حدوث أيِّ تسرُّبٍ منه عبرَ القنوات.

يحدث الزرقُ عندَ عدم تمكُّن السائل من الجريان بشكلٍ صحيح، ممَّا يؤدِّي إلى تزايد الضغط، وهذا ما يُعرَفُ  بضغط باطن العين intraocular pressure.

قد يؤدِّي هذا إلى إلحاق الضرر بالعصب البصري optic nerve (الذي يصل العينَ بالدماغ) والألياف العصبيَّة للشبكيَّة retina (النسيج العصبيّ الحسَّاس للضوء التي يُبطِّن الجزءَ الخلفي من العين).



 

 

 

كلمات رئيسية:
الزرق، ارتفاع ضغط العين ، glaucoma، الخلط المائي، aqueous humour، ضغط باطن العين، intraocular pressure، العصب البصري، optic nerve، الشبكيَّة، retina، الزرق المزمن مفتوح الزاوية،chronic - open-angle glaucoma، الزرق المغلق الزاوية الأوَّلي، primary angle-closure glaucoma، الزرق الثانوي، secondary glaucoma ، الزرق النمائي، developmental glaucoma، الزرق الخِلقي، congenital glaucoma.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 4 اكتوبر 2016

الاختصاص