فيروس الإيدز ومتلازمةُ العوز المناعي المكتسب

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
فيروس الإيدز ومتلازمةُ العوز المناعي المكتسب

فيروسُ العوز المناعي البشري HIV (فيروسُ الإيدز AIDS) هو فيروسٌ يهاجم جهازَ المناعة، ويُضعِف من قدرة الجسم على مكافحة الأمراض وحالات العدوى. ومن الشائع التقاطُه من خلال الجِماع مع شخصٍ مصاب، لاسيَّما في العلاقات الجنسيَّة غير الشَّرعية.

كما يمكن أن ينتقلَ من خلال مشاركة الإبر الملوَّثة ومعدَّات الحقن الأخرى، ومن الأم المصابة بالفيروس إلى طفلها خلال الحمل والولادة والإرضاع الطبيعي.

يُعدُّ مصطلح HIV اختصاراً لفيروس العوز المناعي البشري human immunodeficiency virus. يهاجم هذا الفيروسُ جهازَ المناعة، ويُضعفُ من قدرة الجسم على مكافحة حالات العدوى والمرض.

لا يمكن الشفاءُ من الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري، إلاَّ أنَّه توجد علاجاتٌ تمكِّنُ معظمَ الأشخاص المصابين بهذا الفيروس من العيش طويلاً وبصحةٍ جيِّدة.

تُعدُّ متلازمةُ العوز المناعي المكتسب AIDS هي المرحلة الأخيرة من مراحل العدوى بالفيروس، وذلك عندَ عجز الجسم عن مكافحة حالات العدوى المهدِّدة للحياة. ويُجنِّبُ التشخيصُ المبكِّر والمعالجة الفعَّالة معظمَ الأشخاص من الوصول إلى مرحلة المعاناة من هذه المتلازمة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: فيروس العوز المناعي البشري، HIV، الإيدز، متلازمة العوز المناعي المكتسب، AIDS، human immunodeficiency virus، الأدوية المضادة للفيروسات، antiretrovirals، تنسُّخ الفيروس، virus replicating، عدوى.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 اكتوبر 2016