فيروس الإيدز ومتلازمةُ العوز المناعي المكتسب

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

يوجد فيروسُ العوز المناعي البشري في سوائل أجسام الأشخاص المصابين بالعدوى، والتي تشتمل على السائل المنوي semen وسوائل المهبل والشرج والدم وحليب الأم. وهو من الفيروسات الضعيفة التي لا تعيش طويلاً بعيداً عن الجسم.

لا ينتقل فيروسُ العوز المناعي البشري عبر العَرَق أو البول.

والطريقةُ الأكثر شيوعاً لانتقال هذا الفيروس، في المملكة المتَّحدة مثلاً، من خلال الجماع الشرجي أو المهبلي دون استعمال الواقي الذكري. وقد توصَّلت إحدى الإحصائيَّات إلى أنَّ 95% من الحالات التي شُخِّصت في المملكة المتحدة عام 2013 قد حصلت نتيجةً للاتصال الجنسي.

تنطوي الطرقُ الأخرى للإصابة بعدوى فيروس العوز المناعي البشري على ما يلي:

* استعمال إبر أو حِقَن أو أدوات حَقن أخرى ملوَّثة.

* الانتقال من الأم إلى الطفل خلال فترة الحمل أو الولادة أو الإرضاع الطبيعي.

كما يمكن لهذا الفيروس أن ينتقلَ من خلال الجماع الفموي oral sex والتشارك في معدَّات الجماع (أدوات يستعملها بعض الأشخاص في الممارسة الجنسيَّة)، رغم أنَّ فرصَ حدوث الانتقال بهذه الطريقة قليلة جدَّاً؛ فمثلاً، تُقدَّر فرصُ العدوى بهذه الطريقة بإصابة شخصٍ واحد من بين كلِّ 5000 شخص مصابٍ بالعدوى، وذلك عندَ قيامه بالجِماع الفموي مع شريكٍ مصابٍ بالعدوى.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: فيروس العوز المناعي البشري، HIV، الإيدز، متلازمة العوز المناعي المكتسب، AIDS، human immunodeficiency virus، الأدوية المضادة للفيروسات، antiretrovirals، تنسُّخ الفيروس، virus replicating، عدوى.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 اكتوبر 2016