فيروس الإيدز ومتلازمةُ العوز المناعي المكتسب

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

رغم عدم التمكُّن من معالجة عدوى فيروس العوز المناعي البشري، إلاَّ أنَّ العلاجات المتوفرة حاليَّاً شديدةُ الفعالية، حيث تُمكِّن الأشخاصَ المصابينَ بهذه العدوى من العيش لفترةٍ أطول وبصحَّةٍ جيدة.

تعمل الأدويةُ، والتي تُعرَف بالأدوية المضادة للفيروسات antiretrovirals، من خلال إيقاف تنسُّخ الفيروس virus replicating في الجسم، ممَّا يسمح لجهاز المناعة بإصلاح نفسه، ومنع حدوث أضرار أخرى. وتُنتَج هذه الأدويةُ على شكل أقراص، ويجب استعمالُها يومياً.

يستطيع فيروسُ العوز المناعي البشري أن يُطوِّرَ مقاومةً لأحد الأدوية المُعالِجة له بسهولةٍ كبيرة، إلاَّ أنَّ استعمالَ توليفةٍ من أدويةٍ مختلفة يُقلِّلُ من احتمال حدوث هذه المقاومة، حيث يستعمل معظمُ الأشخاص المصابين بهذه العدوى توليفةً مكوَّنةً من ثلاثة أدوية مضادَّة للفيروسات؛ ومن الضروري أن تكونَ هذه الأدوية التي تُستعملُ يومياً موصوفةً من قِبَلِ الطبيب.

تؤدِّي المعالجةُ الفعَّالة للأشخاص، الذين يتعايشون مع العدوى بهذا الفيروس بالأدوية المضادة للفيروسات (عندما يكون فيروسُ العوز المناعي البشري "غير قابل للكشف" باختبارات الدم)، إلى إحداث انخفاضٍ واضح في مخاطر انتقال العدوى بهذا الفيروس إلى الشريك الجنسي. ومن النادر أن تنقلَ المرأةُ الحامل والمتعايشة مع عدوى فيروس العوز المناعي البشري هذه العدوى إلى أطفالها، وذلك بشرط حصولها على المعالجة الفعَّالة المضادَّة للفيروسات الرعاية الطبية في الوقت المناسب.

وسوف يتلقى الشخصُ تشجيعاً للانتظام في ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحِّي، والتوقُّف عن التدخين، والحصول على لقاحات الأنفلونزا سنويَّاً لتقليل مخاطر الإصابة بأمراضٍ خطيرة.

يصاب جهازُ المناعة بضررٍ كبيرٍ عند إهمال معالجة هذه العدوى، وقد تحدث إصابةٌ بأمراضٍ مهدِّدة للحياة كالسرطان وحالات عدوى شديدة. وهذا ما يُعرَفُ بالمرحلة المتأخِّرة من عدوى فيروس العوز المناعي البشري أو متلازمة العوز المناعي المُكتسَب (الإيدز) AIDS.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: فيروس العوز المناعي البشري، HIV، الإيدز، متلازمة العوز المناعي المكتسب، AIDS، human immunodeficiency virus، الأدوية المضادة للفيروسات، antiretrovirals، تنسُّخ الفيروس، virus replicating، عدوى.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 اكتوبر 2016