التِهاب الغدد العرقيَّة القيحيّ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

يتراوَح التِهابُ الغُدد العرقيَّة القيحيّ بين الخفيف إلى الشديد، وهُو يُسبِّبُ خليطاً من الكُتل الحمراء التي تُشبِهُ الدمامل والرؤوس السوداء blackheads والكيسات والقنوات في الجلد الذي يتسرَّب منه القيح، خُصوصاً حولَ منطقة أعلى الفخذ وفي الإبطينِ، وتحت الثديين ومناطق أخرى أحياناً.

يُشبِهُ التِهابُ الغُدد العرقيَّة القيحيّ ما نراه عند الإصابة بحبّ الشباب أو التِهاب الجُريبات الشعريَّة folliculitis أو العدوى التي تنتقل عن طريق الجنس مثل الهربس herpes.

قد تُصاب بعضُ الكُتل بعدوى بكتيريَّة، ممَّا يُؤدِّي إلى عدوى ثانويَّة تحتاج إلى العلاج بالمُضادَّات الحيويَّة. ويُسبِّبُ التِهابُ الغُدد العرقيَّة القيحيّ ألماً شديداً.

يميلُ المرضُ إلى البدء على شكل آفةٍ صلبة بحجم حبَّة الفاصولياء تظهر في مكانٍ واحدٍ، وإمَّا أن تتلاشى وحدها أو تتمزَّق بعدَ ساعاتٍ أو أيَّامٍ قليلةٍ ليتسرِّب قيحٌ منها.

وغالباً ما تظهر كتلٌ جديدة بعدَ فترةٍ قصيرةٍ في منطقة مجاوِرة، وإذا لم يجرِ ضبطها من خلال الأدوية، قد تظهر كُتل كبيرة وتنتشر؛ كما قد تتشكَّل قنوات تحت الجلد أيضاً، وتخرج نحو السطح مع قيح، وتُسمَّى السُّبل الجيبيَّة sinus tracts.

يُعدُّ التِهابُ الغُدد العَرقيَّة القيحيّ من الحالات التي تستمرّ مدى الحياة، وتعود من جديد، ولذلك يحتاج إلى مُعالجة متواصِلة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: التِهابُ الغُدد العرقيَّة القيحيّ، hidradenitis suppurativa، حبّ الشباب المُخالِف للمُعتاد، acne inversa، التِهاب الغُدد العرقيَّة، sweat glands، انسداد جُريبات الشَّعر hair follicles.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 اكتوبر 2016