التِهاب الغدد العرقيَّة القيحيّ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يصعُب تدبيرُ التِهاب الغُدد العرقيَّة القيحيّ، ولا يُوجد شفاء لهذا المرض، ويكون الهدفُ الرئيسي هُو تشخيص الحالة في مراحلها المُبكِّرة، ومنعها من التفاقم. ولذلك، يعدُّ التشخيص المُبكِّر مهماً.

ربَّما يُمكن ضبطُ الحالة بالأدوية في المراحل المُبكِّرة، بينما تتطلب الحالاتُ المُستمرَّة والشديدة الجراحة، وتنطوي طرقُ المعالجة على التالي:

المُضادَّات الحيويَّة

إذا كانت العُقيداتُ مُؤلِمةً جداً وبلونٍ أحمر ويخرج منها القيح، قد يصِف الطبيبُ استخدامَ أقراص المُضادَّات الحيويَّة لأسبُوعين، حيث من المُحتَمل أن تكونَ هناك عدوى ثانوية.

إذا لم تكن هناك عدوى بكتيريَّة يُشتبَهُ فيها، تُستخدَم المُضادَّاتُ الحيويَّة كمُعالجةٍ كابِتةٍ للجراثيم، ويكون استخدامُ هذه الأدوية لفترةٍ تصِلُ إلى 3 أشهُر بهدف التخفيف من الأعراض.

قد يصِفُ الطبيبُ مُستحضراً جلدياً على شكل كريم (رُهَيم) موضعيّ، مثل كلينداميسين clindamycin عيار 1 في المائة بشكلٍ يوميّ؛ وتنطوي المُضادَّاتُ الحيويَّة الفمويَّة على إريثروميسين erythromycin وتتراسيكلين tetracycline وليميسيكلين lymecycline ودوكسيسيكلين doxycycline أو كلينداميسين clindamycin، مع عددٍ من الأدوية الأخرى.

المُطهِّرات antiseptics

تُوصَف الغسولاتُ المُطهِّرة مثل كلورهكسيدين عيار 4 في المائة chlorhexidine بشكلٍ مُتكرِّرٍ مع أدويةٍ أخرى.

تُستخدَم المُطهِّراتُ على كامِل البدن، باستثناء الرأس والعُنق، ثُم تُشطَف بالماء بعدَ دقائق قليلة.

الريتينويدات

الريتينويدات retinoids هي أدوية قوامها فيتامين A مثل إيزوتريتينوين isotretinoin، وهي ليست فعَّالةً جداً لعلاج التِهاب الغُدد العَرقيَّة القيحيّ مثلما هُو الأمر مع حبّ الشباب، ولكن قد يُساعِد استخدامُها لفترةٍ تتراوح بين 6 إلى 12 شهراً على مكافحة البقع والكُتل.

يجب الحذرُ عندَ استِخدام دواء إيزوتريتينوين، وأن يكونَ تحت إشراف اختصاصي، حيث لا يُمكن أخذُه في أثناء الحمل، وتنطوي تأثيراته الجانبيَّة المُحتَملة على جفاف الشفتين والجلد والعينين.

حُبوب منع الحمل

قد تستفِيد المرأةُ، التي تشتدُّ حالة التِهاب الغُدد العَرقيَّة القيحيّ لديها قبل الطمث، من تناوُل حُبوب منع الحمل لعامٍ أو أكثر.

تحتوي هذه الحبوب على شكل اصطناعيّ من هرمون الإستروجين، والذي يجب أن يُساعِد على التقليلِ من المفرزات من الغُدد العرقيَّة وضبط الكُتَل.

الأدوية الكابِتة للمناعة

تحتاج الحالاتُ الشديدة من التِهاب الغُدد العَرقيَّة القيحيّ إلى أدويةٍ تكبَح جِهاز المناعة immunosuppressive treatments، مثل الستيرويدات القشريَّة corticosteroids والسيكلوسبورين ciclosporin والأدوية البيولوجيَّة.

الستيرويدات القشريَّة

قد يصِف الطبيبُ دواءً ستيرويديَّاً مثل بريدنيزولون prednisolone للتقليلِ من التهاب الجلد الشديد، وتأتي الستيرويداتُ القشريَّة على شكلِ أقراص أو حُقَن تُعطَى مُباشرةً في المنطقة المُصابة من الجلد.

تنطوي التأثيراتُ الجانبيَّة للستيرويدات القشريَّة على احتِباس السوائل fluid retention وزيادة الوزن والإمساك وتقلُّبات المزاج.

سيكلوسبورين

هُو دواءٌ قويّ يكبَح جِهازَ المناعة، ويُمكن أن يُخفِّف من أعراض التِهاب الغُدد العرقيَّة القيحيّ لعدَّة أشهُر عندَ بعض المرضى، ولكن يُمكن أن يُسبِّب التقيُّؤ والإسهال وارتِفاع ضغط الدَّم والخدر ومشاكِل الكُلى والكبِد.

إنفليكزيماب infliximab وأداليموماب adalimumab

هُما نوعان من الأدوية البيولوجيَّة التي تكبح عمل جهاز المناعة، وقد يصفهما الطبيبُ لعلاج الحالات الشديدة من التِهاب الغُدد العرقيَّة القيحيّ، خُصوصاً إذا لم تنفع الأدوية الأخرى، ويأتيان على شكل حُقَن.

تنطوي التأثيراتُ الجانبيَّة على اضطرابات الدَّم والعدوى وإصابة بالسرطان، ولذلك تجِبُ استشارة الطبيب قبلَ استخدامه.

الجراحة

قد يحتاج الأمرُ إلى الجراحة إذا لم يجرِ ضبط أعراض التِهاب الغدد العرقيَّة القيحي بالأدوية، أو إذا تفاقمت الحالةُ بشكلٍ مُفاجئٍ. إذا كان لدى المريض بعض الكتل الكبيرة جداً، والتي لا تزول باستخدام المُضادَّات الحيويَّة، قد يحتاج الأمر إلى واحِدةٍ من طُرق المُعالَجة التالية:

شقّ وتصريف للسائل أو استئصال الكُتل، حيث تجري إزالة الكتل وكشطها لإخراج السائل منها أو استئصالها بشكلٍ كامِلٍ.

الاجتِثاث الليزريّ laser ablation، حيث يُستخدَم الليزر لاستئصال الكُتل (لا يُوجد دليل قوي على فعَّالية هذه الطريقة، وهي تُعدُّ مُعالجة تجريبيَّة).

المُعالَجة بالبرودة cryotherapy، أي تجميد الكُتل بسائل النيتروجين.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: التِهابُ الغُدد العرقيَّة القيحيّ، hidradenitis suppurativa، حبّ الشباب المُخالِف للمُعتاد، acne inversa، التِهاب الغُدد العرقيَّة، sweat glands، انسداد جُريبات الشَّعر hair follicles.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 اكتوبر 2016