التِهاب الغدد العرقيَّة القيحيّ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
التِهاب الغدد العرقيَّة القيحيّ  - كافة

التِهابُ الغُدد العرقيَّة القيحيّ hidradenitis suppurativa، أو ما يُسمَّى أحياناً بحبّ الشباب المُخالِف للمُعتاد acne inversa، هُو مرض جلديّ طويل الأمد يُسبِّبُ خراجات وتندُّباً في الجلد، يظهران حول منطقة أعلى الفخذين groins والردفين والثديين والإبطين عادةً.

لا يُعرف السببُ الدَّقيق في التِهاب الغُدد العرقيَّة القيحيّ، ولكن ترتبِطُ الحالةُ بالتِهاب الغُدد العرقيَّة sweat glands وانسداد جُريبات الشَّعر hair follicles.

يُقدَّر أنَّ حوالى 1 في المائة من مُختلَف الشرائح البشريَّة يُعانون من التِهاب الغُدد العرقيَّة القيحيّ، ولكن قد تكون النسبة أكثرَ من هذا، لأنَّ البعض قد يشعرون بالحرج الشديد عند التِماس تشخيص الحالة وعلاجها.




أعراض التِهاب الغُدد العَرقيَّة القيحيّ

يتراوَح التِهابُ الغُدد العرقيَّة القيحيّ بين الخفيف إلى الشديد، وهُو يُسبِّبُ خليطاً من الكُتل الحمراء التي تُشبِهُ الدمامل والرؤوس السوداء blackheads والكيسات والقنوات في الجلد الذي يتسرَّب منه القيح، خُصوصاً حولَ منطقة أعلى الفخذ وفي الإبطينِ، وتحت الثديين ومناطق أخرى أحياناً.

يُشبِهُ التِهابُ الغُدد العرقيَّة القيحيّ ما نراه عند الإصابة بحبّ الشباب أو التِهاب الجُريبات الشعريَّة folliculitis أو العدوى التي تنتقل عن طريق الجنس مثل الهربس herpes.

قد تُصاب بعضُ الكُتل بعدوى بكتيريَّة، ممَّا يُؤدِّي إلى عدوى ثانويَّة تحتاج إلى العلاج بالمُضادَّات الحيويَّة. ويُسبِّبُ التِهابُ الغُدد العرقيَّة القيحيّ ألماً شديداً.

يميلُ المرضُ إلى البدء على شكل آفةٍ صلبة بحجم حبَّة الفاصولياء تظهر في مكانٍ واحدٍ، وإمَّا أن تتلاشى وحدها أو تتمزَّق بعدَ ساعاتٍ أو أيَّامٍ قليلةٍ ليتسرِّب قيحٌ منها.

وغالباً ما تظهر كتلٌ جديدة بعدَ فترةٍ قصيرةٍ في منطقة مجاوِرة، وإذا لم يجرِ ضبطها من خلال الأدوية، قد تظهر كُتل كبيرة وتنتشر؛ كما قد تتشكَّل قنوات تحت الجلد أيضاً، وتخرج نحو السطح مع قيح، وتُسمَّى السُّبل الجيبيَّة sinus tracts.

يُعدُّ التِهابُ الغُدد العَرقيَّة القيحيّ من الحالات التي تستمرّ مدى الحياة، وتعود من جديد، ولذلك يحتاج إلى مُعالجة متواصِلة.




مراحل المرض

ينطوي هذا المرضُ على 3 مراحل مُختلِفة هي:

• المرحلة الأولى: خراجات وحيدة ومعزولة من دون تندُّب أو سبُل جيبيَّة.

• المرحلة الثانية: خراجات مُعاوِدة في أكثر من منطقة، مع بدء تشكُّل السبُل الجيبيَّة.

• المرحلة الثالثة: خراجات مُنتشرة مع الكثير من السبُل الجيبيَّة المُترابِطة تحت الجلد، وقد يحدُث تندُّبٌ شديد وخروج للقيح بشكلٍ مُستمرّ.




المناطق الرئيسيَّة التي تتعرَّض إلى الإصابة

يُصِيبُ التِهابُ الغُدد العَرقيَّة القيحيّ الجلدَ في المناطق التالية عادةً:

• حول منطقة أعلى الفخذ والأعضاء التناسليَّة.

• في الإبطين.

• حول الشرج.

• على الردفين والجانب الدَّاخلي للفخذ.

• تحت الثديين.

قد تنتشر الخراجاتُ إلى مُؤخِّر العُنق والخصر والجانب الداخلي من الفخذ، بينما تشتمل المناطقُ الأخرى المعزولة على المنطقة الأمامية أو الخلفيَّة للساقين وجانبي الجسم ومنطقة الظهر، وحتى الوجه.

تظهر جُيوبٌ شعريَّة pilonidal sinus عند العديد من مرضى الحالة، وهي ثُقوبٌ صغيرة أو قنوات في الجلد وفي أعلى المنطقة بين الردفين.




أسباب التِهاب الغُدد العرقيَّة القيحيّ

لا يُعرَف السببُ الدَّقيق لالتِهاب الغُدد العرقيَّة القيحيّ، ولكن يبدو أنَّ العُقيدات أو الكُتل bumps والبُقع هي نتيجة لانسِداد الغُدد العرقيَّة وجريبات الشعر.

بشكلٍ عام، لا يُعدُّ هذا المرضُ من الأمراض المُعدِية، ولا يرتبِطُ بقلَّة النظافة، ويُعتقد بأنَّه يحدُث بسبب مشكلةٍ في جِهاز المناعة، حيث يُعاني العديدُ من المرضى من اضطرابٍ مناعيّ كامِنٍ آخر أيضاً.




من يُصاب بالتِهاب الغُدد الدَّرقيَّة القيحيّ؟

يُصيِب التِهابُ الغُدد العرقيَّة القيحيّ الإنسانَ في عُمر البلوغ، ولكن يُمكن أن يحدُثَ في أي عُمر؛ ونظراً إلى أنَّه أقلّ شُيوعاً قبل سنّ البلوغ أو بعد سنّ اليأس، يرى بعضُ الخُبراء أنَّ الهرمونات الجنسية تُؤثِّرُ في المرض بشكلٍ ما.

ينتقل التِهابُ الغُدد العرقيَّة القيحيّ بين العائلات بنسبةٍ تصِل إلى حوالي 33 في المائة من الحالات، كما يُصِيب أيضاً النِّساءَ أكثر من الرِّجال، وذلك لأسبابٍ غير واضِحةٍ، لاسيَّما بين المُدخِّنين وأصحاب الوزن الزائِد والذين لديهم أيضاً شعرٌ زائِد في الوجه والبدن (شعرانيَّة) hirsutism أو حبّ الشباب، وهما حالتان ترتبِطان معاً بمُستويات الهرمونات الجنسية.

يميلُ التدخينُ والبدانة إلى جعل الحالة تتفاقم بشكلٍ أكثر.




عِلاج التِهاب الغُدد العرقيَّة القيحيّ

يصعُب تدبيرُ التِهاب الغُدد العرقيَّة القيحيّ، ولا يُوجد شفاء لهذا المرض، ويكون الهدفُ الرئيسي هُو تشخيص الحالة في مراحلها المُبكِّرة، ومنعها من التفاقم. ولذلك، يعدُّ التشخيص المُبكِّر مهماً.

ربَّما يُمكن ضبطُ الحالة بالأدوية في المراحل المُبكِّرة، بينما تتطلب الحالاتُ المُستمرَّة والشديدة الجراحة، وتنطوي طرقُ المعالجة على التالي:

المُضادَّات الحيويَّة

إذا كانت العُقيداتُ مُؤلِمةً جداً وبلونٍ أحمر ويخرج منها القيح، قد يصِف الطبيبُ استخدامَ أقراص المُضادَّات الحيويَّة لأسبُوعين، حيث من المُحتَمل أن تكونَ هناك عدوى ثانوية.

إذا لم تكن هناك عدوى بكتيريَّة يُشتبَهُ فيها، تُستخدَم المُضادَّاتُ الحيويَّة كمُعالجةٍ كابِتةٍ للجراثيم، ويكون استخدامُ هذه الأدوية لفترةٍ تصِلُ إلى 3 أشهُر بهدف التخفيف من الأعراض.

قد يصِفُ الطبيبُ مُستحضراً جلدياً على شكل كريم (رُهَيم) موضعيّ، مثل كلينداميسين clindamycin عيار 1 في المائة بشكلٍ يوميّ؛ وتنطوي المُضادَّاتُ الحيويَّة الفمويَّة على إريثروميسين erythromycin وتتراسيكلين tetracycline وليميسيكلين lymecycline ودوكسيسيكلين doxycycline أو كلينداميسين clindamycin، مع عددٍ من الأدوية الأخرى.

المُطهِّرات antiseptics

تُوصَف الغسولاتُ المُطهِّرة مثل كلورهكسيدين عيار 4 في المائة chlorhexidine بشكلٍ مُتكرِّرٍ مع أدويةٍ أخرى.

تُستخدَم المُطهِّراتُ على كامِل البدن، باستثناء الرأس والعُنق، ثُم تُشطَف بالماء بعدَ دقائق قليلة.

الريتينويدات

الريتينويدات retinoids هي أدوية قوامها فيتامين A مثل إيزوتريتينوين isotretinoin، وهي ليست فعَّالةً جداً لعلاج التِهاب الغُدد العَرقيَّة القيحيّ مثلما هُو الأمر مع حبّ الشباب، ولكن قد يُساعِد استخدامُها لفترةٍ تتراوح بين 6 إلى 12 شهراً على مكافحة البقع والكُتل.

يجب الحذرُ عندَ استِخدام دواء إيزوتريتينوين، وأن يكونَ تحت إشراف اختصاصي، حيث لا يُمكن أخذُه في أثناء الحمل، وتنطوي تأثيراته الجانبيَّة المُحتَملة على جفاف الشفتين والجلد والعينين.

حُبوب منع الحمل

قد تستفِيد المرأةُ، التي تشتدُّ حالة التِهاب الغُدد العَرقيَّة القيحيّ لديها قبل الطمث، من تناوُل حُبوب منع الحمل لعامٍ أو أكثر.

تحتوي هذه الحبوب على شكل اصطناعيّ من هرمون الإستروجين، والذي يجب أن يُساعِد على التقليلِ من المفرزات من الغُدد العرقيَّة وضبط الكُتَل.

الأدوية الكابِتة للمناعة

تحتاج الحالاتُ الشديدة من التِهاب الغُدد العَرقيَّة القيحيّ إلى أدويةٍ تكبَح جِهاز المناعة immunosuppressive treatments، مثل الستيرويدات القشريَّة corticosteroids والسيكلوسبورين ciclosporin والأدوية البيولوجيَّة.

الستيرويدات القشريَّة

قد يصِف الطبيبُ دواءً ستيرويديَّاً مثل بريدنيزولون prednisolone للتقليلِ من التهاب الجلد الشديد، وتأتي الستيرويداتُ القشريَّة على شكلِ أقراص أو حُقَن تُعطَى مُباشرةً في المنطقة المُصابة من الجلد.

تنطوي التأثيراتُ الجانبيَّة للستيرويدات القشريَّة على احتِباس السوائل fluid retention وزيادة الوزن والإمساك وتقلُّبات المزاج.

سيكلوسبورين

هُو دواءٌ قويّ يكبَح جِهازَ المناعة، ويُمكن أن يُخفِّف من أعراض التِهاب الغُدد العرقيَّة القيحيّ لعدَّة أشهُر عندَ بعض المرضى، ولكن يُمكن أن يُسبِّب التقيُّؤ والإسهال وارتِفاع ضغط الدَّم والخدر ومشاكِل الكُلى والكبِد.

إنفليكزيماب infliximab وأداليموماب adalimumab

هُما نوعان من الأدوية البيولوجيَّة التي تكبح عمل جهاز المناعة، وقد يصفهما الطبيبُ لعلاج الحالات الشديدة من التِهاب الغُدد العرقيَّة القيحيّ، خُصوصاً إذا لم تنفع الأدوية الأخرى، ويأتيان على شكل حُقَن.

تنطوي التأثيراتُ الجانبيَّة على اضطرابات الدَّم والعدوى وإصابة بالسرطان، ولذلك تجِبُ استشارة الطبيب قبلَ استخدامه.

الجراحة

قد يحتاج الأمرُ إلى الجراحة إذا لم يجرِ ضبط أعراض التِهاب الغدد العرقيَّة القيحي بالأدوية، أو إذا تفاقمت الحالةُ بشكلٍ مُفاجئٍ. إذا كان لدى المريض بعض الكتل الكبيرة جداً، والتي لا تزول باستخدام المُضادَّات الحيويَّة، قد يحتاج الأمر إلى واحِدةٍ من طُرق المُعالَجة التالية:

شقّ وتصريف للسائل أو استئصال الكُتل، حيث تجري إزالة الكتل وكشطها لإخراج السائل منها أو استئصالها بشكلٍ كامِلٍ.

الاجتِثاث الليزريّ laser ablation، حيث يُستخدَم الليزر لاستئصال الكُتل (لا يُوجد دليل قوي على فعَّالية هذه الطريقة، وهي تُعدُّ مُعالجة تجريبيَّة).

المُعالَجة بالبرودة cryotherapy، أي تجميد الكُتل بسائل النيتروجين.




المآل

يستمرّ التِهابُ الغدد العرقيَّة القيحي لسنواتٍ عديدةٍ، ولا يُوجد شفاء له، ولكن يُمكن تحسين الأعراض بالمُعالجة إذا شُخِّصَت الحالة مُبكِّراً.

لا يصِلُ المرضُ إلى مرحلته الثالثة عند جميع الناس، حيث يُمكن ضبطُ الحالة، ولذلك لا تستفحل إلى ما بعد المرحلة الأولى.

يُؤثِّرُ التِهابُ الغدد العرقيَّة القيحي في نوعية حياة الإنسان، فتغييرُ الملابس بشكلٍ روتينيّ والعيش مع الألم والانزِعاج والإحراج بسبب الأعراض يُمكن أن تُؤدِّي إلى الشدَّة والقلق والاكتِئاب.




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS CHOICES

 

أخر تعديل: 12 اكتوبر 2016