الشُّعيرة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تحدث الشعيرةُ نتيجة عدوى الجراثيم العنقودية staphylococcal infection، حيث تعيش هذه الجراثيمُ على الجلد دون أن تُحدثَ أيَّ ضررٍ غالباً.

الشُعيرة الخارجية

قد تظهر الشعيرةُ على الجزء الخارجي من الجفن نتيجة حدوث عدوى في:

* جريبات أهداب العين eyelash follicles: ثقوبٌ صغيرةٌ في الجلد تنمو الأهدابُ من خلالها.

* الغدد الزهميَّة (غدد زايس) sebaceous (Zeis) glands- تتَّصل هذه الغددُ بجريبات أهداب العين، وتنتج مادَّة تُسمَّى الزُهم sebum، وهي تعمل على تزليق الأهداب ومنعها من الجفاف.

* الغدَّد المُفتَرَزَة (غدد مول) apocrine (Moll) glands- وهي غددٌ عرقيَّة تصبُّ في جريبات الأهداب، وتساعد على منع جفاف العين.

الشعيرة الداخلية

تنجم الشعيرةُ الداخلية عن عدوى في غدة ميبوميوس meibomian gland، حيث توجد هذه الغددُ على الأجفان، وتنتج سائلاً دهنيَّاً، يُشكِّلُ جزءاً من الطبقة الدمعيَّة التي تُغطِّي العين.

التهاب الجفن

قد تكون الشعيرةُ من مضاعفات الإصابة بالتهاب الجفن في بعض الأحيان، وقد ينجم عن هذا ظهور أعراضٍ مثل:

* حرقة أو ألم في العينين.

* تقشُّر الأهداب أو الرموش.

* الشعور بحكَّة في الأجفان.

قد ينجم التهابُ الأجفان عن عدوى جرثومية، أو قد يكون من مضاعفات العُدِّ الوردي "الورديَّة" rosacea (حالة جلدية تُصيب الوجهَ بشكلٍ رئيسي).



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: الشُّعيرة، stye، شعيرة، جدجد، جنجل، الجفن، eyelid، الشعيرة الخارجية، external stye، external hordeolum، الشعيرة الداخلية، internal stye، internal hordeolum، apocrine (Moll) gland، غدة ميبوميوس، meibomian gland، التهاب الجفن، blepharitis، التهاب الملتحمة، conjunctivitis، البَرَدة، chalazions، الكيسات المَيبُوميَّة، meibomian cysts، التهاب الهلل أمام الحاجز الجفني، preseptal cellulitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 اكتوبر 2016

الاختصاص