الوقاية من مرض القلب

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

يُوصَى باتِّباع نظامٍ غذائيٍّ قليل الدهون وغني بالألياف، حيث يجب أن يحتوي على الكثير من الفواكه والخضار الطازجة (خمس حصص يوميَّاً) والحبوب الكاملة.

ينبغي تحديدُ كمِّية الملح المتناولة، بحيث لا تتجاوز 6 غرامات يومياً، لأنَّ تناولَ الكثير من الملح يؤدِّي إلى ارتفاع ضغط الدم. وتعادل كمِّية 6 غرامات من الملح ملءَ ملعقة الشاي.

يوجد نوعان من الدهون: الـمُشبعة saturated وغير المشبعة unsaturated، حيث ينبغي تجنُّبُ تناول الأطعمة المحتوية على الدهون المشبَعة، لأنَّها تؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول السيِّئ في الدم.

ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالدهون المُشبَعة:

* فطائر اللحم.

* النقانق وقطع اللحم الدهنيَّة.

* الزبدة.

* زبدة الغِي ghee ، وهي إحدى أنواع الزبدة التي تُستعمَل في الطبخ على الطريقة الهندية غالباً.

* الكريمة.

* الجبنة القاسية.

* الكعك والبسكويت.

* الأطعمة المحتوية على زيت جوز الهند أو زيت النخيل.

لكنَّ النظامَ الغذائي المتوازن ينبغي أن يحتوي على الدهون غير المشبعة، والتي ثبتَ أنَّها ترفع مستويات الكوليسترول الجيِّد، وتساعد على تقليل فرص حدوث أيِّ انسداد في الشرايين.

ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة:

* زيت السمك.

* فاكهة الأفوكادو.

* المكسَّرات والبذور.

* زيوت تبَّاع الشمس وبذر اللفت والزيتون والزيوت النباتية.

كما ينبغي تجنُّبُ تناول الكثير من السكَّر، حيث إنَّ تناولَه بكثرةٍ قد يزيد من فرص الإصابة بداء السكري، والذي ثبتَ أنَّه يزيد كثيراً من فرص الإصابة بمرض القلب والأوعية.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: مرض القلب، heart disease، ضغط الدم، blood pressure، كوليستيرول، cholesterol، مؤشِّر كتلة الجسم، body mass index (BMI)، التصلُّب الشرياني، التصلُّب العصيدي، atherosclerosis، نوبة قلبية، heart attack.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 اكتوبر 2016