انفصال الشبكيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يحدث انفصالُ الشبكيَّة retinal detachment عندما تبدأ البطانةُ الرَّقيقة في الجزء الخلفي من العين، والتي تُسمَّى الشبكيَّة retina، بالانفصال عن الأوعية الدموية التي تمدُّها بالأكسجين والعناصر المغذِّية.

وإذا لم تُعالَج الحالةُ سريعاً، فسوف يؤدِّي ذلك إلى فقدان البصر في العين المصابة.




الأعراض والعلامات التحذيرية

يُعاني معظمُ الأشخاص من علامات تحذيريَّة تدلُّ على أنَّ الشبكيَّةَ مُعرَّضةٌ لخطر حدوث انفصال قبلَ أن يفقدوا بصرهم. وتشتمل هذه العلاماتُ على ما يلي:

* ظهور مفاجئ للعَوائم floaters؛ وهي نقط أو بقع أو خطوط سوداء تعوم أو تطفو في مجال الرؤية (تقتصر الإصابةُ على عينٍ واحدةٍ عادةً).

* تأثير بيت العنكبوت cobweb للكثير من العَوائم الصغيرة، حيث أبلغ أشخاصٌ آخرون عن مشاهدتهم لبقعة عائمة سوداء كبيرة تشبه الذبابة housefly.

* حدوث ومضات ضوئيَّة مفاجئة وسريعة في العين المصابة، لا تستمرُّ أكثر من ثانية واحدة.

* تغيُّم أو اضطراب الرؤية.

يبدأ تناقصُ الرؤية في العين المصابة إذا لم تُعالَج الحالة. ويصف معظمُ الأشخاص هذه الحالةَ بالظل أو "الستارة السوداء black curtain" التي تنتشر في مجال رؤيتهم.

يقتصر حدوثُ انفصال الشبكيَّة على عينٍ واحدة عادةً. وعندَ إصابة إحدى العينين، تكون فرصةُ إصابة العين الأخرى بانفصال الشبكية هي 10%.




متى ينبغي طلب المساعدة الطبية؟

يجب استشارةُ الطبيب فورَ ظهور أيٍّ من العلامات التحذيريَّة.




الأسباب

تتوضَّع الشبكيَّةُ في الجزء الخلفي من العين، وترسل الإشارات إلى الدماغ، ممَّا يسمح بحدوث الرؤية. وعند حدوث انقطاع في إمداد الشبكيَّة بالدم، تتخرَّب الخلايا العصبيَّة، ممَّا يؤدي إلى فقدان البصر.

يحدث انفصالُ الشبكيَّة في معظم الأحيان نتيجة ازدياد رقَّتها وهشاشتها مع التقدُّم في السن، وانفصالها عن الأوعية الدمويَّة التي تُغذِّيها غالباً.

كما قد ينجم الانفصالُ عن حدوث إصابة مباشرة في العين، إلاَّ أنَّ هذه الحالةَ أقلّ شيوعاً.




التشخيص

إذا اشتبه الطبيبُ بوجود انفصال في الشبكية، فمن المحتمل أن يُحوِّل الحالةَ إلى الطبيب الاختصاصي بالأمراض العينية، ويجري ذلك في نفس اليوم عادةً.

يقوم اختصاصيُّ الأمراض العينية بدراسة الجزء الخلفي من العين مستعملاً منظار العين ophthalmoscope (عدسة مكبرة متَّصلة بضوء) والمصباح الشِّقِّي slit lamp (مجهر يُكبِّر العين في أثناء إراحة الرأس على مسند الذقن). وعند وجود ضَعف في الرؤية ناجم عن الشبكية، فقد يُلجَأ إلى استعمال التصوير بالأمواج فوق الصوتية للتحقُّق من الحالة.




المعالجة

كلَّما كانت معالجةُ انفصال الشبكيَّة سريعةً، انخفضت مخاطرُ حدوث فقدان جزئي أو دائم للرؤية في العين المصابة.

يمكن إعادةُ تثبيت معظم حالات انفصال الشبكية بنجاح من خلال الجراحة. وهناك عدَّةُ أنواع من الإجراءات الجراحية المختلفة، والتي تختلف عن بعضها بعضاً باختلاف حالة الشخص.

قد يستغرق الشفاءُ الكامل من العملية الجراحية في العين عدَّةَ أشهر. وقد يحدث ضَعفٌ في الرؤية خلال هذه الفترة، ممَّا يعني أنَّ الشخصَ لن يستطيع القيامَ ببعض الأنشطة المعتادة، مثل قيادة المركبات أو الطيران.

لا تعود درجةُ الرؤية إلى طبيعتها عندَ بعض الأشخاص بعد إجراء الجراحة، وقد يحدث عندهم ضَعفٌ دائم في الرؤية الجانبيَّة أو المركزيَّة. ويمكن أن يظهرَ ذلك حتى بعدَ نجاح عملية إعادة تثبيت الشبكيَّة. وتزداد المخاطرُ المتعلِّقة بالرؤية كلَّما طالت فترةُ عدم معالجة انفصال الشبكية.




الأشخاص المعرَّضون للإصابة

تُعدُّ حالةُ انفصال الشبكية من الحالات النادرة، حيث لا تتجاوز نسبة الإصابة 0.01% سنويَّاً في المملكة المتحدة مثلاً.

يرتبط حدوثُ انفصال الشبكية بعمر الشخص، حيث إنَّ معظمَ الحالات تحدث عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 60-70 عاماً.

بينما قد يحدث انفصالُ الشبكية نتيجة لحدوث إصابة مهما كان عمر الشخص، بمن فيهم الأطفال.




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS CHOICES

 

أخر تعديل: 12 اكتوبر 2016

الاختصاص