أنواع القثطرة البوليَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Urinary catheterisation types

هُناك أنواع عديدة ومُختلِفة للقثطار البوليّ urinary catheter، ويأتي هذا التنوُّعُ من اختلاف طُرق إدخال القثطار واستِخدامه، وتنطوي أنواعُه على:




القثاطير البوليّة غير الدَّائِمة intermittent urinary catheters

يُنصَح باستخدام هذه الأنواع من القثطار في مُعظم الحالات، حيث تُدخَل القثاطيرُ عدَّةَ مرَّات في اليوم لتفريغ البول من المثانة، ومن ثم تُزال بعدَ الانتهاء من الأمر.

يُمكن للمريض تعلُّم كيفيَّة استخدام هذه الطريقة وحده، حيث يُدخَل القثطارُ بشكلٍ طبيعيٍّ إلى المثانة عبر الإحليل urethra (الأنبوب الذي يحمل البول خارج الجسم). يحتوي القثطارُ المُعقَّم على مواد مُزلِّقة عادةً بحيث يكون جاهِزاً للاستِخدام، وللتقليلِ من أيّ انزِعاجٍ أو ضرر عندَ إدخاله في الإحليلِ.

يكون أحدُ طرفي القثطار إمَّا مفتوحاً للسماح بتصريف البول أو موصولاً بكيسٍ لجمع البول، بينما يدخل الطرفُ الثاني عبر الإحليلِ إلى أن يصل إلى المثانة ليبدأ البولُ بالجريان عبره.

عندما يتوقَّف جريانُ البول، يُمكن إزالة القثطار، ليُستخدَم قثطارٌ جديد في كلّ مرَّةٍ.




القثاطير البوليَّة الدَّائِمة indwelling urinary catheters

يجري إدخالُ القثطار البوليّ الدَّائِم بنفس طريقة إدخال القثطار البولي غير الدَّائِم، ولكن يُترَك القثطار في مكانه، حيث يبقى في المثانة من خلال استخدام بالون مملوء بالماء، ممَّا يمنع خروجَ القثطار، ويُشار إلى هذه الأنواع من القثاطير باسم قثاطير فولي Foley catheters.

يجري تصريفُ البول عبر أنبوب موصول بكيس لجمع السائل، ويُمكن ربطُ الكيس على الجانِبِ الداخليّ من الساق أو على مسند يُوضَعُ على الأرض، ولكن لا يُستخدَم هذا النَّوع من القثطار لتصريف البول بشكلٍ تلقائيّ دائماً، حيث يُزوَّد بصمامٍ أحياناً يُمكن فتحه للسماح بتصريف البول إلى المرحاض، ويُغلَق للسماح بامتِلاء المثانة بالبول إلى أن يحتاجَ الشخصُ إلى تصريف البول من جديد.

مُعظمُ القثاطير الدَّائِمة غير مُناسبة لأن تبقى في مكانها لأكثر من 3 أشهُر، ولذلك تحتاج إلى تغييرها بشكلٍ مُنتظَمٍ.




القثاطير فوق العانة suprapubic catheters

القِثطارُ فوق العانة هُو نوعٌ من القثاطير الدَّائِمةِ؛ ولكن بدلاً من إدخاله عبر الإحليلِ، يجري إدخاله عبر فتحةٍ في البطن، ومن ثمَّ يُوجَّه إلى داخِل المثانةِ. يُمكن لهذا الأمر أن يُجرى تحت التخدير العام أو التخدير فوق الجافية epidural anaesthetic أو التخدير الموضعيّ.

يُستخدَمُ القثطارُ فوق العانة عند وُجود ضرر أو انسِدادٍ في الإحليلِ، أو عندما يُعاني الشخصُ من مشكلة طويلة الأمَد ولا يتمكَّن من استِخدام القثطار غير الدَّائِم.

يُمكن تثبيتُ هذا النَّوع من القثاطير على جانِب الجسم مع كيس يُربَط على الساق، كما يُمكن أيضاً إضافةُ صمامٍ يفتَح بحيث يسمح بتصريف البول إلى المرحاض، ويُغلَق للسماح بامتِلاء المثانة بالبول إلى أن يحتاج الشخصُ إلى تصريف البول من جديد. يجري تغييرُ هذا القثطار بعدَ فترةٍ تتراوَح بين 6 إلى 8 أسابيع عادةً.




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS CHOICES

 

أخر تعديل: 12 اكتوبر 2016