غسل الكلية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يوجد نوعان رئيسيَّان لغسل الكلية:

* غسل الكلية الدموي haemodialysis.

* غسل الكلية الصِّفاقي أو البريتواني peritoneal dialysis.

غسل الكلية الدموي

يُعدُّ غسلُ الكلية الدموي hemodialysis النوعَ الأكثر شيوعاً لغسل الكُلى، ويدرك معظمُ الأشخاص ذلك.

وللقيام بهذا الإجراء، يُوصَل أنبوبٌ إلى إبرةٍ في ذراع الشخص، حيث يمرُّ الدم من خلالها عبر الأنبوب إلى جهازٍ خارجي يقوم بتنقيته، ثمَّ يعود إلى الذراع نقيَّاً عبر أنبوبٍ آخر.

يُجرى غسلُ الكلية ثلاث مرَّاتٍ أسبوعيَّاً عادةً، وتستمرُّ كلُّ جلسةٍ حوالي 4 ساعات.

غسل الكلية الصفاقي

يَستعمل غسلُ الكلية الصفاقي peritoneal dialysis البطانةَ الداخلية للبطن (الصِّفاق أو البريتوان peritoneum) للتنقية بدلاً من الجهاز، حيث يحتوي الصفاق، كما هي الحالُ في الكلية، على آلاف الأوعية الدمويَّة الدقيقة، ممَّا يجعلها تقوم بدور جهاز تنقية فعَّال.

ينبغي إجراءُ شقٍّ قرب السُّرَّة قبل البدء بالمعالجة، حيث يُدخَلُ عبره أنبوبٌ رفيعٌ يُسمَّى قثطار إلى جوف البطن (التجويف الصفاقي). ويُترَكُ الأنبوبُ في هذا المكان بشكلٍ دائم.

يُضَخُّ السائلُ في التجويف الصفاقي عبر القثطار. ويؤدِّي جريانُ الدم في الأوعية الدموية الموجودة في بطانة التجويف الصفاقي إلى خروج الفضلات والسوائل الزائدة من الدم إلى سائل غسل الكلية. ويُصرَّف السائلُ المُستَعمل نحوَ الكيس بعدَ بضع ساعات، ويُستبدَلُ بسائلٍ جديد.

يستغرق تغييرُ السائل ما بين 30-40 دقيقة عادةً، ومن الضروري تكرارُ ذلك حوالى 4 مرات يومياً عادةً. ويمكن القيامُ بهذا التغيير بمساعدة جهازٍ خلال الليل في أثناء نوم الشخص إن رغب في ذلك.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: غسل الكلية، dialysis، مرض كلوي مزمن، chronic kidney disease ، فشل كلوي، kidney failure، زرع كلية، kidney transplant، غسل الكلية الدموي، haemodialysis، غسل الكلية الصِّفاقي، peritoneal dialysis

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 اكتوبر 2016