اضطرابُ القلق المُعمَّم عندَ البالغين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

القلقُ anxiety هو الشعورُ بعدم الارتياح، كالانزعاج أو الخوف، والذي قد يكون بسيطاً أو شديداً. لابدَّ من أن يشعرَ جميعُ الأشخاص بالقلق في إحدى مراحل حياتهم؛ فقد يشعر الشخص بالقلق عندَ خضوعه لامتحان أو عند إجراء اختبارٍ طبي أو مقابلة عمل. ويكون الشعورُ بالقلق طبيعياً في مثل هذه الأوقات.

لكنَّ بعضَ الأشخاص يجدون صعوبةً في السيطرة على قلقهم، حيث يكون شعورُهم بالقلق أشدّ قوةً، ويمكن أن يؤثِّر في حياتهم اليومية في كثيرٍ من الأحيان.

يعدُّ القلقُ هو العَرَض الرئيسي للعديد من الحالات، ومنها:

  • اضطراب الهلع panic disorder.
  • أنواع الرُّهاب phobias، مثل رُهاب الميادين agoraphobia أو رُهاب الأماكن المغلقة claustrophobia.
  • اضطراب ما بعد الصدمة (اضطراب الكرب التالي للرضح)     post-traumatic stress disorder (PTSD).
  • اضطراب القلق الاجتماعي social anxiety disorder (رُهاب المجتمع social phobia).

لكنَّ المعلوماتِ الواردةَ في هذه المقالة متعلِّقةٌ بحالة معيَّنة تُسمَّى اضطراب القلق المُعمَّم generalised anxiety disorder (GAD).

يُعَدُّ اضطرابُ القلق المُعمَّم من الحالات طويلة الأمد التي تؤدي إلى شعور الشخص بالقلق من مجموعةٍ واسعةٍ من الحالات والأشياء، بدلاً من حَدَثٍ مُعيَّن.

يشعر الأشخاصُ المصابون بهذه الحالة بالقلق في معظم الأيام، وهم غالباً ما يُعانون لتذكُّر المرة الأخيرة التي شعروا فيها بالراحة. وعند الشكِّ بأنَّ مشكلةَ القلق قد حُلَّت، يمكن أن تظهرَ مشكلةٌ قلقٍ أخرى متعلِّقة بقضيةٍ أخرى.

قد تؤدِّي الإصابةُ باضطراب القلق المُعمَّم إلى ظهور أعراض نفسيَّة وجسديَّة. وهي تختلف من شخصٍ لآخر، ويمكن أن تتضمَّن:

  • الشعور بعدم الراحة.
  • مواجهة صعوبة في التركيز أو النوم.
  • الشعور بدوخة أو بخفقان القلب.



 

 

 

كلمات رئيسية:
اضطراب القلق المعمم، (GAD) Generalised anxiety disorder، قلق، اضطراب الهلع، panic disorder، رُهاب الميادين، agoraphobia، رُهاب الأماكن المغلقة، claustrophobia، اضطراب الكرب التالي للرضح، post-traumatic stress disorder (PTSD)، اضطراب القلق الاجتماعي، social anxiety disorder، رُهاب المجتمع، social phobia، سيروتونين، serotonin، نورأدرينالين، noradrenaline، العلاج السلوكي المعرفي، cognitive behavioural therapy (CBT)، مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 نوفمبر 2016