الأدوية المضادَّة للتَّخثُّر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

مضادَّاتُ التَّخثُّر anticoagulants  هي أدويةٌ تُساعد على منع تشكُّل جلطات الدم blood clots؛ وتُستَعملُ عندَ الأشخاص الأكثر عُرضةً لتشكُّل الجلطات، لتقليل فرص إصابتهم بحالاتٍ خطيرة، مثل السكتات الدماغيَّة strokes والنوبات القلبيَّة heart attacks.

الجلطةُ الدمويَّة هي سدادة يشكِّلها الدم لإيقاف نزف الجروح. وتكون هذه الجلطةُ مفيدةً في إيقاف النَّزف، إلاَّ أنَّه يمكنها إغلاق الأوعية الدمويَّة وإيقاف جريان الدم إلى الأعضاء، كالدماغ أو القلب أو الرئتين إذا تشكَّلت في المكان الخاطئ.

تعمل مضادَّاتُ التَّخثُّر من خلال إيقاف المشاركة في تشكيل الجلطات الدمويَّة. وتُسمَّى هذه المضادَّاتُ أحياناً بـالأدوية "المُميِّعة للدم"، رغم أنَّها في الواقع لا تجعل الدمَ أكثرَ ميوعةً.

ورغم أنَّ الغايةَ من الاستعمال متشابهة، إلاَّ أنَّ الأدويةَ المضادَّة للتخثُّر تختلف عن الأدوية المضادَّة للصُّفيحات antiplatelet، كالأسبرين بجرعة منخفضة low-dose aspirin وكلوبيدوغريل clopidogrel.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الأدوية المضادة للتَّخثُّر، Anticoagulant medicines، جلطات الدم، blood clots، السكتات الدماغيَّة، strokes، النوبات القلبيَّة، heart attacks، الأدوية المضادَّة للصفيحات، antiplatelet، كلوبيدوغريل، clopidogrel، الوارفَرين، warfarin، أبيكسابان apixaban، دابيغاتران، dabigatran، ريفاروكسابان، rivaroxaban، نوبات إقفاريَّة عابرة، transient ischaemic (TIAs) attacks، خثار الوريد العميق،deep vein thrombosis (DVT)، الانصمام الرئوي، pulmonary embolism، الرجفان الأذيني، atrial fibrillation، أهبة التَّخثُّر، tendency، عامل ليدن الخامس، Factor V Leiden، متلازمة أضداد الشحميَّات الفوسفوريَّة، antiphospholipid syndrome، النسبة المعياريَّة الدوليَّة للتَّخثُّر، international normalisation ratio (INR)، هيبارين، heparin.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 نوفمبر 2016