الأدوية المضادَّة للتَّخثُّر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد يوصي الطبيبُ باستعمال مضادَّات التَّخثُّر حتى يقيَ الشخصَ من الإصابة بإحدى الحالات السابقة، إذا شعرَ بأنَّه مُعرَّضٌ لحدوث إصابة.

وقد يقوم بذلك بسبب:

  • تشكُّل جلطات دمويَّة سابقاً.
  • إجراء عمليَّة جراحيَّة تكون بعدَها حركةُ المريض غيرَ كافية خلال مرحلة الاستشفاء، مثل جراحة استبدال مفصل الورك أو جراحة استبدال مفصل الركبة.
  • جراحة استبدال الصِمام الأبهري aortic valve replacement، حيث قد تتشكَّلُ جلطاتٌ دمويَّة على سطح الصمام القلبي الجديد.
  • الرجفان الأذيني atrial fibrillation، وهو أحدُ أنواع اضطراب النَّظم arrhythmia الذي قد ينجم عنه تشكُّلُ جلطاتٍ دمويَّة في القلب.
  • الحالة التي يكون فيها الدم أكثرَ ميلاً إلى تشكيل جلطات (أُهبَة التَّخثُّر)، مثل عامل ليدن الخامس Factor V Leiden.
  • متلازمة أضداد الشحميَّات الفوسفوريَّة antiphospholipid syndrome، حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة دهون وبروتينات الأوعية الدمويَّة، ممَّا يؤدِّي إلى تجلُّط الدم.

تُستَعملُ مضادَّاتُ التخثُّر أحياناً في علاج الجلطات الدمويَّة أيضاً، مثل علاج خُثار الوريد العميق DVT أو الانصمام الرئوي، من خلال منع ازدياد حجم الجلطة خلال قيام الجسم بارتشافها بشكلٍ بطيء.

تعتمد مدَّةُ استعمال مضادَّات التَّخثُّر على السبب الذي أدَّى إلى استعمالها؛ فقد يكون من الضروري استعمالُها لفترةٍ قصيرة بعدَ إجراء جراحة استبدال الورك أو الركبة، ولكن قد تكون هناك ضرورةٌ لاستعمالها طوالَ الحياة عند الإصابة بمشكلةٍ طويلة الأمد تزيد من مخاطر تشكُّل جلطات الدم.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الأدوية المضادة للتَّخثُّر، Anticoagulant medicines، جلطات الدم، blood clots، السكتات الدماغيَّة، strokes، النوبات القلبيَّة، heart attacks، الأدوية المضادَّة للصفيحات، antiplatelet، كلوبيدوغريل، clopidogrel، الوارفَرين، warfarin، أبيكسابان apixaban، دابيغاتران، dabigatran، ريفاروكسابان، rivaroxaban، نوبات إقفاريَّة عابرة، transient ischaemic (TIAs) attacks، خثار الوريد العميق،deep vein thrombosis (DVT)، الانصمام الرئوي، pulmonary embolism، الرجفان الأذيني، atrial fibrillation، أهبة التَّخثُّر، tendency، عامل ليدن الخامس، Factor V Leiden، متلازمة أضداد الشحميَّات الفوسفوريَّة، antiphospholipid syndrome، النسبة المعياريَّة الدوليَّة للتَّخثُّر، international normalisation ratio (INR)، هيبارين، heparin.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 نوفمبر 2016