الأدوية المضادَّة للتَّخثُّر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ينبغي استعمالُ أقراص أو مَحافظ مضاد التَّخثُّر في نفس التوقيت مرَّة أو مرَّتين يوميَّاً، وذلك بالنسبة لمعظم المرضى. ومن الضروريّ استعمالُ الدواء في الموعد المُحدَّد، لأنَّ تأثيرَ بعض مضادَّات التَّخثُّر يمكن أن يتناقصَ خلال اليوم.

لابدَّ من استعمال الوارفرين warfarin وأبيكسابان apixaban (إيليكويس Eliquis) ودابيغاتران dabigatran (براداكسا Pradaxa) مع شرب الماء. بينما يُستَعملُ ريفاروكسابان rivaroxaban (كساريلتو Xarelto) مع الطعام عادةً.

قد يحتاج المريضُ إلى استعمال أكثر من قرصٍ أو محفظةٍ في كلِّ مرَّة، وذلك وفقاً لجرعة الدواء الموصوفة.

تأتي أقراصُ الوارفرين بألوانٍ مختلفة (الأبيض والبني والأزرق والوردي)، وذلك للدلالة على نسبة المادَّة الدوائيَّة التي تحتوي عليها. وقد يحتاج المريضُ إلى استعمال مجموعةٍ من الأقراص المختلفة الألوان للوصول إلى الجرعة الموصوفة.

وسوف يُوضِحُ الطبيبُ عددَ الأقراص التي ينبغي أن يستعملها المريض، ومواعيد استعماله لها، وما يعنيه اختلافُ ألوانها.

الجرعات الفائتة أو الزائدة

- الوارفرين

ينبغي على الشخص، الذي فاته استعمالُ جرعةٍ من الوارفَرين، أن يتجاوز تلك الجرعة وأن يستعملَ الدواءَ في موعد الجرعة التالي كالمعتاد، وألاَّ يُضاعفَ الجرعةَ للتعويض عن جرعة الدواء الفائتة.

أما إذا استعملَ جرعةً كبيرةً من الدواء عن طريق الخطأ، فعليه الاتصال بالطبيب للحصول على إرشاداته.

- أنواع مضادَّات التَّخثُّر الجديدة

ينبغي على المريض، الذي فاته استعمال إحدى جرعات أبيكسابان apixaban أو دابيغاتران dabigatran واللذين يُستَعملان مرَّتين يوميَّاً، استعمالُها فورَ تذكُّره إذا كان قد تبقَّى لموعد الجرعة التالية أكثر من 6 ساعات. أمَّا إذا كان قد تبقَّى لموعد الجرعة التالية أقلّ من 6 ساعات، فينبغي تجاوزُ الجرعة الفائتة والعودة إلى جدول مواعيد الجرعات المعتاد.

وأمَّا عندَ استعمال المريض لجرعةٍ مضاعفة عن طريق الخطأ، فعليه تجاوز استعمال الجرعة التالية والعودة إلى استعمال الجرعة التي تليها في اليوم التالي، وفقاً لجدول مواعيد الجرعات.

إذا فاتَ  المريض، الذي يستعملُ ريفاروكسابان rivaroxaban والذي يُستَعمل مرَّة يوميَّاً؛ استعمالُ إحدى الجرعات، فعليه استعمالها فورَ تذكُّره إذا كان قد تبقَّى أكثر من 12 ساعة على موعد الجرعة التالية. أمَّا إذا كان قد تبقَّى لموعد الجرعة التالية أقلّ من 12 ساعة، فينبغي تجاوز الجرعة الفائتة، والعودة إلى جدول مواعيد الجرعات المعتاد.

وأمَّا عندَ استعمال المريض لجرعةٍ مضاعفة عن طريق الخطأ، فيمكنه استعمالُ الجرعة التالية في موعدها في اليوم التالي، وفقاً لجدول المواعيد.

مراقبة الجرعة

- الوارفَرين

يحتاج الشخصُ، الذي يستعمل الوارفَرين، إلى إجراء اختباراتٍ دمويَّة منتظمة للتَّحقُّق من سرعة تخثُّر الدم، والتي يمكن قياسُها باستعمال اختبار النسبة المعياريَّة الدوليَّة للتَّخثُّر international normalisation ratio (INR).

يطلب الطبيبُ إجراءَ هذا الاختبار بانتظام، للتأكُّد من أنَّ الدَّمَ لا يتخثَّرُ ببطءٍ شديدٍ أو بسرعةٍ كبيرة. وسوف يقوم بتعديل جرعة الوارفَرين حتى تصبحَ نتيجة اختبار النسبة المعياريَّة الدوليَّة للتَّخثُّر INR ضمن المجال الطبيعي.

قد تكون هناك ضرورةٌ لإجراء الاختبار كلَّ يومين في بداية العلاج حتَّى التَّوصُّل إلى معرفة الجرعة الصحيحة. وبمجرَّد ثبات نتيجة الاختبار ضمن المجال الطبيعي، تنخفض وتيرةُ إجراء هذه الاختبارات.

- أنواع جديدة لمضادَّات التَّخثُّر

لا يحتاج الأشخاصُ، الذين يستعملون أبيكسابان apixaban  أو دابيغاتران dabigatran أو ريفاروكسابان rivaroxaban، إلى إجراء اختباراتٍ دمويَّةٍ منتظمة لمراقبة النسبة المعياريَّة الدوليَّة للتَّخثُّر INR.

لكن، ينبغي الاستمرارُ في مراجعة الطبيب كلَّ بضعة أشهر، للتأكُّد من سلامة استعمال الدواء، ولمناقشته حولَ الآثار الجانبيَّة للدواء، والتي قد يُعاني منها المريض.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الأدوية المضادة للتَّخثُّر، Anticoagulant medicines، جلطات الدم، blood clots، السكتات الدماغيَّة، strokes، النوبات القلبيَّة، heart attacks، الأدوية المضادَّة للصفيحات، antiplatelet، كلوبيدوغريل، clopidogrel، الوارفَرين، warfarin، أبيكسابان apixaban، دابيغاتران، dabigatran، ريفاروكسابان، rivaroxaban، نوبات إقفاريَّة عابرة، transient ischaemic (TIAs) attacks، خثار الوريد العميق،deep vein thrombosis (DVT)، الانصمام الرئوي، pulmonary embolism، الرجفان الأذيني، atrial fibrillation، أهبة التَّخثُّر، tendency، عامل ليدن الخامس، Factor V Leiden، متلازمة أضداد الشحميَّات الفوسفوريَّة، antiphospholipid syndrome، النسبة المعياريَّة الدوليَّة للتَّخثُّر، international normalisation ratio (INR)، هيبارين، heparin.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 نوفمبر 2016