الأدوية المضادَّة للفطريَّات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُستَعملُ الأدويةُ المضادَّة للفطريَّات antifungal medicines لعلاج حالات العدوى بالفطريَّات، والتي من الشائع وجودُها على الجلد والشعر والأظافر.

الفطريَّاتُ fungi كائناتٌ حيَّة صغيرة تتغذَّى من خلال تخريبها للأنسجة الحيَّة أو الميِّتة، حيث تنجذب الفطريَّاتُ الأكثرُ تسبُّباً بالإصابة بالعدوى عندَ البشر بشكلٍ خاص إلى النسيج القاسي المقاوم للماء والمُسمَّى بالكيراتين keratin، وهو موجودٌ في الجلد والشعر والأظافر. وتُعرَفُ هذه الفطور بالفطريَّات الجلديَّة dermatophytes.

يمكن استعمالُ الأدوية المضادَّة للفطريات لعلاج حالات العدوى الفطريَّة الشائعة، مثل:

  • السعفة ringworm: وهي طفحٌ أحمرٌ يشبه الخاتم أو الحلقة، يظهرُ على جلد الجسم أو فروة الرأس.
  • قدم الرياضي athlete's foot: تُصيبُ جلد القدم، بحيث يصبح الجلدُ محمرَّاً ومُتقشِّراً وحاكَّاً.
  • عدوى الظفر الفطريَّة: تزداد سماكةُ أظافر اليدين أو القدمين مع حدوث تغيُّرٍ في لونها، ويَسهُلُ تفتُّتها أحياناً، مع إمكانيَّة انكسار أجزاءٍ منها.
  • السُّلاق المهبلي (داء المبيضَّات المهبلي) vaginal thrush: يتسبَّب بحدوث تهيُّج وتورُّم في المهبل والفرج.
  • بعض أنواع قشرة الرأس الشديدة: ينجم عنها ظهورُ قشور جلديَّة على الرأس.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الأدوية المضادَّة للفطريَّات، Antifungal medicines، فطريات، Fungi، كيراتين، keratin، فطور جلديَّة، dermatophytes، سعفة، ringworm، قدم الرياضي، athlete's foot، السُّلاق المهبلي، داء المبيضَّات المهبلي، vaginal thrush، داء الرشاشيَّات، aspergillosis، الرشاشيَّة، aspergillus، كلوتريمازول، clotrimazole، نترات إيكونازول، econazole nitrate، ميكونازول، miconazole، تيربينافين، terbinafine، فلوكونازول، fluconazole، كيتوكونازول، ketoconazole، أمفوتريسين، amphotericin.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 نوفمبر 2016