المضادَّات الحيويَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُستَعملُ المضادَّات الحيويَّة antibiotics لعلاج أو لمنع الإصابة ببعض أنواع العدوى الجرثوميَّة. وهي تعمل من خلال قتل الجراثيم أو منعها من التكاثر أو الانتشار.

لا يكون استعمالُ المضادَّات الحيويَّة فعَّالاً في علاج حالات العدوى الفيروسيَّة viral infections، كالزكام common cold والنزلة الوافدة (الأنفلونزا) flu ومعظم أنواع السعال والتهابات الحلق.

يمكن أن تشفى الكثيرُ من حالات العدوى الجرثوميَّة الخفيفة من خلال مقاومة الجهاز المناعي لها دون استعمال مضادَّاتٍ حيويَّةٍ، لذلك ينبغي عدمُ وصفها بشكلٍ روتيني.

من الضروري وصفُ واستعمال المضادَّات الحيويَّة بشكلٍ صحيحٍ للمساعدة على منع حدوث مقاومةٍ للمضاد الحيوي. ويحدث ذلك عندما تصبح إحدى السلالات الجرثوميَّة غيرَ مستجيبةٍ لواحدٍ أو أكثر من المضادَّات الحيويَّة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
المضادَّات الحيويَّة، antibiotics، عدوى جرثوميَّة، bacterial infection، عدوى فيروسيَّة، viral infections، زكام، common cold أنفلونزا، flu، التهاب الحلق، sore throats، بنسيلينات، penicillins، تأق، anaphylaxis، سيفالوسبورينات، cephalosporins، أمينوغليكوزيدات، aminoglycosides، تتراسيكلينات، tetracyclines، دوكسيسيكلين، doxycycline، تيليثرومايسين، telithromycin، إريثرومايسين، erythromycin، فلوروكينولات، Fluoroquinolones، ريفامبيسين، rifampicin، ريفابوتين، rifabutin، بنسيلين، بنسلين، penicillin، ماكروليدات، macrolide، العنقوديَّات الذهبيَّة المقاومة للبنسلين، meticillin-resistant Staphylococcus aureus (MRSA)، جرثومة المطثيَّة العسيرة، Clostridium difficile (C. diff).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 نوفمبر 2016