المضادَّات الحيويَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ينبغي استعمالُ المضادَّات الحيويَّة وفقاً للتعليمات المدوَّنة على علبة الدواء، أو في نشرة معلومات المريض المرافقة، أو وفقاً لتعليمات الطبيب أو الصيدلاني.

تُستَعملُ جرعاتُ المضادَّات الحيويَّة بالطرق التالية:

  • ·       المضادَّات الحيويَّة الفمويَّة، كالأقراص والحبوب والمَحافظ أو السائل الذي يُشرَب، حيث تُستَعملُ في علاج معظم حالات العدوى الخفيفة والمتوسِّطة في الجسم.
  • ·       المضادَّات الحيويَّة الموضعيَّة، كالكريمات أو الغَسولات أو البخَّاخات أو القطرات التي تُستَعملُ في علاج حالات العدوى الجلديَّة غالباً.
  • ·       المضادَّات الحيويَّة التي تُعطى عن طريق الحقن: يمكن إعطاؤها عن طريق الحقن أو التسريب من خلال التنقيط المباشر في الدم أو حقناً في العضلات، وهي تُستَعملُ في علاج حالات العدوى الأشدّ خطورة.

من الضروريّ إتمامُ استعمال شوط المضادَّات الحيويَّة الموصوف، حتى عندَ الشعور بالتَّحسُّن، ما لم يَطلب اختصاصيُّ الرعاية الصحيَّة خلافَ ذلك. وإذا لم يستعمل الشخصُ كاملَ الكميَّة الموصوفة له من المضادّ الحيوي، فقد تصبح الجراثيمُ مُقاومةً لهذا النوع من المضادات الحيوية.

نسيان جرعةٍ من المضادَّات الحيوية

إذا فاتَ الشخصُ استعمالَ جرعةٍ من المضاد الحيوي، فعليه استعمالها بمجرَّد تذكُّرها، ثم الاستمرار في البرنامج العلاجي للمضاد الحيوي كالمعتاد.

ولكن، إذا تذكَّرَ في وقتٍ أقرب إلى موعد الجرعة التالية، فعليه تجاوز استعمال الجرعة المنسيَّة، والاستمرار في استعمال الدواء وفقاً لجدول الجرعات المنتظم. ولكن، ينبغي عدمُ مضاعفة الجرعة للتعويض عن الجرعة الفائتة؛ حيث يزداد خطرُ ظهور الآثار الجانبيَّة عند استعمال جرعتين بفاصلٍ زمنيٍّ قليل أو مع بعضهما بعضاً.

استعمال جرعةٍ إضافيَّة عن طريق الخطأ

من غير المحتمل أن يؤدِّي الاستعمالُ غير المقصود لجرعةٍ إضافيَّةٍ من المضادّ الحيوي إلى التَّسبُّبِ بأضرارٍ خطيرة.

ولكنَّ ذلك يزيد من فرص ظهور آثارٍ جانبيَّة، كآلام المعدة والإسهال والغثيان.



 

 

 

كلمات رئيسية:
المضادَّات الحيويَّة، antibiotics، عدوى جرثوميَّة، bacterial infection، عدوى فيروسيَّة، viral infections، زكام، common cold أنفلونزا، flu، التهاب الحلق، sore throats، بنسيلينات، penicillins، تأق، anaphylaxis، سيفالوسبورينات، cephalosporins، أمينوغليكوزيدات، aminoglycosides، تتراسيكلينات، tetracyclines، دوكسيسيكلين، doxycycline، تيليثرومايسين، telithromycin، إريثرومايسين، erythromycin، فلوروكينولات، Fluoroquinolones، ريفامبيسين، rifampicin، ريفابوتين، rifabutin، بنسيلين، بنسلين، penicillin، ماكروليدات، macrolide، العنقوديَّات الذهبيَّة المقاومة للبنسلين، meticillin-resistant Staphylococcus aureus (MRSA)، جرثومة المطثيَّة العسيرة، Clostridium difficile (C. diff).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 نوفمبر 2016