المضادَّات الحيويَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن الاطِّلاعُ على بعض الاعتبارات المهمَّة المُتعلِّقة بالتصنيفات الرئيسيَّة الستَّة للمضادَّات الحيويَّة فيما يلي:

البنسيلين

ينبغي على الشخص عدمُ استعمال البنسيلينات إذا كان قد تعرَّضَ سابقاً لردَّة فعلٍ تحسُّسيَّة عندَ استعمالها. ويكون الأشخاص الذين لديهم تاريخٌ من الإصابات التحسُّسيَّة، كالربو أو الإكزيمة أو حمَّى القشّ (حمَّى الكلأ) hay fever، مُعرَّضين أكثر لاحتمال حدوث ردَّة فعلٍ تحسُّسيَّة خطيرة (تأق anaphylaxis) للبنسلينات، إلاَّ أنَّ حدوثَ مثل هذه الحالات من الأمور النادرة.

المرضى الذين يُعانون من حساسيَّة لأحد أنواع البِنسلينيَّات يُعانون كذلك من الحساسية لجميع أنواع البنسلينيَّات، ذلك أنَّ الحساسيَّة مُرتبطةٌ بالبنية الأساسيَّة للمضاد الحيوي.

قد لا يكون استعمالُ البنسيلين مناسباً عندما يكون الشخصُ مصاباً بإحدى الحالات التالية:

  • المرض الكلويّ الشديد.
  • المرض الكبديّ.

الحمل والإرضاع الطبيعي

يمكن للمرأة استعمال معظم  أنواع البنسلينيَّات خلال فترتي الحمل والإرضاع الطبيعي، وذلك وفقاً لجرعاتها المعتادة.

لذلك، ينبغي أن تُبلغَ المرأةُ طبيبَها بوجود حملٍ أو أنَّها تُرضِعُ رضاعةً طبيعيَّة، حتى يَصِفَ المضادَّ الحيويَّ الأكثر ملاءمةً لحالتها.

السيفالوسبورينات

إذا كان الشخصُ قد تَعرَّضَ سابقاً إلى ردَّة فعلٍ تحسُّسيَّة نتيجة استعمال البنسلين، فقد يكون حسَّاساً للسيفالوسبورينات cephalosporins أيضاً.

وقد يكون من غير المناسب استعمالُ مرضى الكلية للسيفالوسبورينات. وإذا رغب الطبيب في وصف السيفالوسبورينات، فعليه وصف أدنى جرعةٍ ممكنة منها.

يجب عدمُ استعمال السيفالوسبورينات عند وجود إصابة بالبُرفيرية الحَّادَّة acute porphyria، وهي حالةٌ وراثيَّة قد تتسبَّبُ بحدوث مشاكل جلديَّة وعصبيَّة.

يُعتَقَدُ أنَّ استعمالَ السيفالوسبورينات آمنٌ خلال فترة الحمل؛ ولكن، كإجراءٍ احتياطي، ينبغي أن يكونَ استعمالها محدوداً، وذلك عند الاعتقادِ بأنَّ فوائدَ العلاج تفوقُ مخاطره المُحتملة.

ينبغي ألاَّ تقومَ الأمَّهات المرضعات رضاعةً طبيعيَّةً باستعمال السيفالوسبورينات.

الأمينوغليكوزيدات

يقتصرُ استعمال الأمينوغليكوزيدات aminoglycosides على علاج الحالات المُهدِّدة للحياة عادةً، كالإنتان الدموي septicaemia؛ كما قد ينجمُ عن استعمالها تضرُّرُ الكلى لدى الأشخاص المُصابين بأمراض كُلويَّة مسبقاً.

ويقتصرُ استعمالُها خلال فترة الحمل على اعتقاد الطبيب بضرورة استعمالها.

التِّتراسيكلينات

لا يُوصَى باستعمال التتراسيكلينات tetracyclines إلاَّ للضرورة القصوى عادةً، وذلك عندَ الفئات التالية:

  • الأشخاص المُصابون بأمراضٍ كلويَّة، ماعدا دوكسيسيكلين doxycycline، الذي يمكن استعماله.
  • الأشخاص المصابون بمرض الكبد.
  • الأشخاص المصابون بحالةٍ مناعيَّة كالذئبة lupus، والتي قد تُسبِّبُ مشاكلَ جلديَّةً وتورُّماً وألماً في المفاصل، مع الشعور بالإرهاق.
  • الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم 12 عاماً.
  • الحوامل والمُرضعات رضاعةً طبيعيَّة.

الماكروليدات

ينبغي عدمُ استعمال الماكروليدات في الحالات التالية:

  • عند الإصابة بالبرفيريَّة porphyria: وهي اضطرابٌ دمويٌّ وراثيٌّ نادر.
  • عند وجود اضطراب نظم روماتيزمي قلبي heart rhythm disorder  أو كون الشخص معرَّضاً للإصابة به، كالرجفان الأذيني atrial fibrillation، حيث تتسرَّع ضربات القلب بشكلٍ غير طبيعي.

يجب عدمُ استعمال أحد أنواع الماكروليدات، والذي يُسمَّى تيليثرومايسين telithromycin، عند وجود إصابة بالوهن العضلي الوبيل myasthenia gravis، وهو حالةٌ غير شائعة تُسبِّبُ ضَعفاً في العضلات.

ويقتصر استعمالُ المرأة الحامل أو المُرضع رضاعةً طبيعيَّة على استعمال نوعٍ واحدٍ من الماكروليدات، وهو إريثرومايسين erythromycin (إيريماكس erymax أو إريثروسين erythrocin أو إريثروبيد erythroped أو إريثروبيد أ erythroped A).

يمكن الاستمرارُ في استعمال الجرعات المعتادة من إريثرومايسين خلال فترتي الحمل والإرضاع الطبيعي.

ينبغي عدمُ استعمال الأنواع الأخرى من الماكروليدات خلال فترة الحمل، ما لم يوصِ الطبيبُ باستعمالها.

الفلوروكينولات

يجب عدمُ استعمال الفلوروكينولات Fluoroquinolones خلال فترتي الحمل والإرضاع الطبيعي.



 

 

 

كلمات رئيسية:
المضادَّات الحيويَّة، antibiotics، عدوى جرثوميَّة، bacterial infection، عدوى فيروسيَّة، viral infections، زكام، common cold أنفلونزا، flu، التهاب الحلق، sore throats، بنسيلينات، penicillins، تأق، anaphylaxis، سيفالوسبورينات، cephalosporins، أمينوغليكوزيدات، aminoglycosides، تتراسيكلينات، tetracyclines، دوكسيسيكلين، doxycycline، تيليثرومايسين، telithromycin، إريثرومايسين، erythromycin، فلوروكينولات، Fluoroquinolones، ريفامبيسين، rifampicin، ريفابوتين، rifabutin، بنسيلين، بنسلين، penicillin، ماكروليدات، macrolide، العنقوديَّات الذهبيَّة المقاومة للبنسلين، meticillin-resistant Staphylococcus aureus (MRSA)، جرثومة المطثيَّة العسيرة، Clostridium difficile (C. diff).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 نوفمبر 2016