المعالجة الإشعاعيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُستَعمل المعالجةُ الإشعاعية من خلال إجراء عددٍ من الجلسات العلاجية الفردية، وذلك بتعريض الشخص لجرعاتٍ صغيرةٍ من الأشعة يوميَّاً ولعدَّة أسابيع.

يخضع معظمُ الأشخاص لخمس جلساتٍ علاجية أسبوعيَّاً، مع استراحة خلال يومي إجازة نهاية الأسبوع؛ إلا أنَّه يمكن في بعض الحالات إجراءُ أكثر من جلسة علاجية في اليوم أو حتى خلال إجازة نهاية الأسبوع.

يستمرُّ شوطُ الجلسات العلاجية ما بين 1-7 أسابيع عادةً.

يعتمد عددُ مرَّات مراجعة المستشفى المطلوبة على نوع السرطان الذي ينبغي معالجتُه، وعلى هدف المعالجة؛ فإذا استُعملت المعالجةُ الإشعاعية لتخفيف الأعراض، وليس لشفاء السرطان، يكفي إجراءُ عددٍ أقلّ من الجلسات.



 

 

 

كلمات رئيسية:
معالجة شعاعية، المعالجة الإشعاعية، radiotherapy، المعالجة الإشعاعية الخارجية، external beam radiotherapy، معالجة شعاعية كيميائية، chemoradiotherapy، المعالجة الشعاعية الخارجية التقليدية، conventional external beam radiotherapy، الجراحة الإشعاعية التجسيمية، stereotactic radiosurgery (SRS)، سكين غاما، gamma Knife radiosurgery، المعالجة الإشعاعية بالتصويب المُجسَّم،Stereotactic body radiation therapy (SBRT)، غرسات مشعَّة، radioactive implants، brachytherapy، المعالجة الإشعاعية السائلة، liquid radiotherapy.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 نوفمبر 2016