المعالجة الإشعاعيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن تطبيقُ المعالجة الإشعاعية الخارجية external beam radiotherapy من خلال استعمال طرق مختلفة.

المعالجة الشعاعية الخارجية التقليدية

معظمُ الأشخاص الذين يخضعون للمعالجة الإشعاعية يتلقَّونها من مصدرٍ إشعاعي خارج الجسم.

تُجرى المعالجةُ الإشعاعية الخارجيَّة في العيادات الخارجيَّة عادةً. لذلك، لا تكون هناك ضرورةٌ للمبيت في المستشفى إلى اليوم التالي. لكن، قد تكون هناك ضرورةٌ للمبيت في المستشفى إذا تضمَّن العلاجُ استعمالَ المعالجة الكيميائية مع المعالجة الإشعاعية (معالجة شعاعية كيميائية chemoradiotherapy)، أو إذا شعر الشخصُ بالتوعُّك.

يُوضَع الشخصُ خلال المعالجة الشعاعية الخارجية التقليدية على طاولة المعالجة، وتقوم آلةُ المعالجة الشعاعية (تُسمَّى هذه الآلة بالمُعجِّل الخطِّي linear accelerator عادةً) بتوجيه الأشعَّة المرتفعة الطاقة إلى المنطقة المطلوب معالجتها.

يجب أن يُحافظَ الشخصُ على ثبات وضعيَّته خلال جلسة المعالجة قدرَ الإمكان، إلاَّ أنَّه يمكنه التنفُّس بشكلٍ طبيعي. يستغرق إجراءُ الجلسة بضعَ دقائق يوميَّاً، ولا يُسبِّبُ أيَّ ألمٍ على الإطلاق.

ينبغي أن يُتركَ الشخصُ وحيداً في غرفة المعالجة خلال الجلسة. ويقوم المصوِّرُ الشعاعي بتشغيل الآلة من خارج الغرفة ومراقبة الشخص من خلال النافذة أو من خلال دارةٍ تلفزيونية مغلقة. ويمكن أن يقومَ الشخص - عند الضرورة - بالتكلُّم مع المصوِّر الشعاعي في أثناء الجلسة العلاجية عبر جهاز الاتصال الداخلي.

المعالجة الشعاعية المُكثَّفة المُنظَّمة

تُعدُّ المعالجةُ الشعاعية ذات الشدَّة الكبيرة Intensity-modulated radiation therapy (IMRT) من الأنواع المتقدِّمة للمعالجة الإشعاعية التي تُستعمل في معالجة الأورام السرطانية وغير السرطانية، حيث تُستَعمل في هذه الطريقة الطرائقُ الحاسوبيَّة للتعامل مع الحزم الشعاعية الصغيرة المتعدِّدة ذات الشدَّات المختلفة، وذلك للتكيُّف بدقةٍ مع شكل الورم. وتُضبطُ شدَّةُ الإشعاع في كلِّ حزمة، ويتغيَّر شكلُ الحزمة خلال كلِّ جلسة علاجية.

يكون هدفُ المعالجة الإشعاعية المكثَّفة توزيعَ الجرعة الإشعاعية للحصول على أعلى جرعة إشعاعية تُطبَّق على الورم، مع مراعاة تجنُّب أو خفض تعرُّض النُّسج السليمة، وذلك للتقليل من الآثار الجانبية للمعالجة.

المعالجة الشعاعية المُوجَّهة بالتصوير

تَستعمِل المعالجةُ الشعاعية المُوجّهة بالتصوير Image-guided radiation therapy (IGRT مجموعةً من تقنيَّات التصوير المتطوِّرة خلال شوط المعالجة لمراقبة الورم والتغيُّرات التي تصيبه بشكلٍ دقيقٍ. وتسمح هذه المعالجةُ لاختصاصي الأورام بتعديل حزم الأشعة خلال فترة العلاج، ممَّا يزيد من فرص نجاح المعالجة.

الجراحة الشُّعاعية المُصوَّبة

تعدُّ الجراحةُ الإشعاعية التجسيمية أو المصوَّبة stereotactic radiosurgery (SRS)، والتي تُعرَف بالجراحة الشعاعية بسكين غاما gamma Knife radiosurgery، معالجةً شعاعيَّة شديدة الدقة، تُستَعمل في معالجة الأورام والشذوذات الأخرى في الدماغ.

تُستعمَل أجهزةٌ متخصِّصة تعمل على تركيز الحزم الإشعاعية الدقيقة إلى 200 حزمة لتوليد جرعة قوية في منطقة المعالجة؛ وتُستَعملُ جرعةٌ واحدة في كلِّ جلسة علاجية عادةً. وخلال تنفيذ الإجراء، يُثبَّتُ الرأسُ ضمن إطار للمحافظة على ثباته. تؤدِّي دقَّةُ الجراحة الإشعاعية التجسيمية إلى ضرر بسيط للأنسجة السليمة.

المعالجة الإشعاعية بالتصويب المُجسَّم

يمكن استعمالُ المعالجة الإشعاعية بالتصويب المُجسَّم Stereotactic body radiation therapy (SBRT) من خلال بعض المُعجِّلات الخطيَّة الحديثة linear accelerators أو آلة سكين سايبر cyber knife machine.

تنطوي المعالجةُ بسكِّين سايبر على استعمال مُعجِّل خطِّي صغير مُركَّب على ذراع متحرِّك. ويسمح هذا بتوجيه حزم شعاعية متعدِّدة إلى أيِّ جزءٍ من الجسم، ومن أيِّ اتجاه لإيصال جرعة إشعاعيَّة مرتفعة إلى الورم، والحدّ من تضرُّر النسج السليمة في نفس الوقت.



 

 

 

كلمات رئيسية:
معالجة شعاعية، المعالجة الإشعاعية، radiotherapy، المعالجة الإشعاعية الخارجية، external beam radiotherapy، معالجة شعاعية كيميائية، chemoradiotherapy، المعالجة الشعاعية الخارجية التقليدية، conventional external beam radiotherapy، الجراحة الإشعاعية التجسيمية، stereotactic radiosurgery (SRS)، سكين غاما، gamma Knife radiosurgery، المعالجة الإشعاعية بالتصويب المُجسَّم،Stereotactic body radiation therapy (SBRT)، غرسات مشعَّة، radioactive implants، brachytherapy، المعالجة الإشعاعية السائلة، liquid radiotherapy.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 نوفمبر 2016