المعالجة الإشعاعيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يكون مصدرُ الأشعَّة في بعض الأحيان من داخل الجسم، أو ما يُسمَّى تطبيق المعالجة الإشعاعيَّة الداخليَّة.

يمكن أن تشتملَ المعالجةُ الشعاعيَّة الداخليَّة على استعمال غرسات (طعم شعاعي) implant  أو أشربة أو حقن مشعَّة. ووفقاً لنوع المعالجة المُستَعملة، قد يكون من الضروري البقاءُ في المستشفى لفترة زمنية قصيرة. تكون الإشعاعاتُ المنبعثة من المعالجة الإشعاعية الداخلية غير مؤلمة، إلاَّ أنَّ إدخالَ مصدر الإشعاع إلى الجسم قد يُسبِّبُ إزعاجاً بسيطاً أحياناً.

الغرسات المشعَّة

ينطوي استعمالُ الغرسات المشعَّة radioactive implants (المعروفة بالمعالجة الشعاعيَّة الموضعيَّة brachytherapy) عادةً على إدخال أسلاك معدنية أو بذور أو أنابيب قريباً من الخلايا السرطانية.

تُستعمَل هذه الغرساتُ غالباً في علاج مناطق الجسم التي يمكن وضعُ هذه الغرسات فيها دون تدخُّل جراحي؛ فمثلاً، يمكن وضعُ الغرسة المشعَّة في المهبل لمعالجة سرطان عنق الرحم cervical cancer. ويمكن في بعض الحالات اللجوءُ إلى الجراحة لوضع الغرسة قريباً من الخلايا السرطانية.

تختلف مدَّةُ بقاء الغرسة في الجسم باختلاف نوع وطبيعة السرطان، حيث يمكن أن تتراوحَ بين بضع دقائق أو بضعة أيَّام. ويمكن في بعض الحالات إبقاءُ الغرسة المشعَّة داخل الجسم دائماً.

قد يحتاج الشخصُ، الذي زُرِعت له غرسةٌ مشعَّة، إلى البقاء في المستشفى لبضعة أيَّام حتى إزالة مصدر النشاط الإشعاعي. ولن يكون هناك أخطارٌ أخرى بعدَ نزع الغرسة.

لا يُشكِّلُ استعمالُ الغُرسات الدائمة خطراً على الآخرين، لأنَّها تُصدرُ كميَّةً صغيرةً جدَّاً من الإشعاع الذي يتناقص تدريجيَّاً مع مرور الوقت.

المعالجة الإشعاعية السائلة

تنطوي المعالجةُ الإشعاعية السائلة liquid radiotherapy  على استعمال سوائل مشعَّة، حيث تُستعمل في معالجة سرطان الغدَّة الدرقيَّة thyroid cancer عادةً. ويمكن استعمالُ هذه السوائل إمَّا شُرباً عن طريق الفم، أو حقناً في الوريد، أو بحقنها مباشرةً في المنطقة المصابة بالسرطان.

قد يصبح الشخصُ الذي يستعمل المعالجة الإشعاعية السائلة مشعَّاً لبضعة أيَّامٍ بعدَ ذلك. ولا يتسبَّبُ هذا بحدوث أيِّ ضرر طويل الأمد في الجسم، ولكن قد تكون هناك ضرورةٌ للبقاء في المستشفى كإجراءٍ احتياطي إلى أن ينخفض النشاطُ الإشعاعي.

تُراقبُ الجرعة الإشعاعية مراقبةً دقيقة، ويمكن للشخص مغادرة المستشفى عندما ينخفض مستوى الإشعاع إلى مستوى آمن. ويحصل الشخصُ على بعض نصائح السلامة من فريق العمل حتى يتَّبعها خلال بضعة أيام عندَ عودته إلى المنزل.



 

 

 

كلمات رئيسية:
معالجة شعاعية، المعالجة الإشعاعية، radiotherapy، المعالجة الإشعاعية الخارجية، external beam radiotherapy، معالجة شعاعية كيميائية، chemoradiotherapy، المعالجة الشعاعية الخارجية التقليدية، conventional external beam radiotherapy، الجراحة الإشعاعية التجسيمية، stereotactic radiosurgery (SRS)، سكين غاما، gamma Knife radiosurgery، المعالجة الإشعاعية بالتصويب المُجسَّم،Stereotactic body radiation therapy (SBRT)، غرسات مشعَّة، radioactive implants، brachytherapy، المعالجة الإشعاعية السائلة، liquid radiotherapy.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 نوفمبر 2016