تدلِّي أعضاء الحوض

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

لا تحتاج حالةُ الكثير من النساء المصابات بالتدلي إلى معالجة، لأنَّ هذه المشكلةَ لا تؤثِّر بشكلٍ كبيرٍ في نشاطاتهنَّ اليومية العادية.

ويُوصَى بإجراء تغييراتٍ في نمط الحياة، مثل إنقاص الوزن وممارسة تمارين تقوية قاع الحوض، عند تدبير الحالات المتوسطة من التدلِّي عادةً.

أمَّا إذا كانت شدَّةُ الأعراض تستدعي المعالجة، فيمكن معالجةُ الحالة بشكلٍ فعَّال من خلال استعمال الفرزجة (الدكَّة) المهبلية vaginal pessary التي تُدخَلُ في المهبل.

كما قد تكون المعالجةُ الجراحية أحدَ الخيارات العلاجية عندَ بعض النساء، حيث تنطوي المعالجةُ على توفير الدعم للعضو المتدلِّي عادةً. وقد تستدعي الحالةُ إجراءَ استئصالٍ كاملٍ للرحم أحياناً، وخصوصاً إذا كان الرحم متدلياً للخارج.

تتحسَّن نوعيةُ حياة معظم النساء بعد الجراحة، ولكن هنالك خطرٌ لاستمرار المشاكل أو حتى تفاقمها.



 

 

 

كلمات رئيسية:
تدلِّي أعضاء الحوض، pelvic organ prolapse، رحم، uterus، مهبل، vagina، مثانة، bladder، سلس الإجهاد، stress incontinence، ديناميكا البول، urodynamics، قيلة مثانية، cystocele، تدلي الرحم، قيلة مستقيمية، rectocoele، متلازمة فرط حركة المفاصل، joint hypermobility syndrome، متلازمة مارفان، Marfan syndrome، متلازمة إهلرز-دانلوس، Ehlers-Danlos syndrome، تمارين تقوية قاع الحوض، pelvic floor exercises، فرزجة مهبلية، vaginal pessary.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 3 نوفمبر 2016