ختان الأطفال

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد يكون ختانُ الصبيان لأسبابٍ طبيَّة، مع أنَّه يمكن استعمالُ علاجاتٍ أخرى تكون أقلَّ جرحاً.

تُصيبُ الحالاتُ التالية القضيبَ، وقد يحتاج علاجُها في حالاتٍ نادرة إلى إجراء الختان:

  • تضيُّق القلفة phimosis: تكون القلفةُ شديدةَ الضيق، بحيث لا يمكن سحبُها أو جرُّها إلى الخلف فوق رأس القضيب؛ وقد يُسبِّبُ هذا شعوراً بالألم عندَ انتصاب القضيب أحياناً، كما قد تكون هناك صعوبةٌ في التبوُّل في حالاتٍ نادرة.
  • ·       التهاب الحَشَفَة المتكرِّر recuitent balaitis: تصبح القلفةُ ورأس القضيب مصابين بالالتهاب والعدوى.
  • الجُلاع (انكماش جلد القُلفة المتضيِّقة) paraphimosis: حالةٌ لا يمكن فيها إعادةُ القُلفة إلى موضعها الطبيعي على رأس القضيب بعد سحبها إلى الخلف، ممَّا يؤدي إلى تورُّم رأس القضيب الذي يصبح مؤلماً؛ ومن الضروري علاجُ الحالة مباشرةً لتفادي حدوث مضاعفات خطيرة، مثل الحدِّ من جريان الدم إلى القضيب.
  • ·       التهاب الحَشَفة الجُفافي المُسِد balanitis xerotica obliterans: حالةٌ تؤدِّي إلى حدوث الشَّبَم (تضيُّق القلفة) phimosis، كما أنَّها تصيب رأسَ القضيب أحياناً، والذي قد يصبح مُتَندِّباً وملتهباً.
  • ·       عدوى المسالك البوليَّة المتكررة repeated urinary tract infections (UTIs): قد يوصى بإجراء الختان في بعض الحالاتٍ، وذلك كعلاجٍ أخيرٍ لتكرُّر إصابة الصبيِّ بالتهاب المسالك البوليَّة.

يمكن علاجُ هذه الحالات بنجاحٍ  باستعمال المعالجات غير الجراحيَّة غالباً، والتي ينبغي محاولةُ استعمالها قبلَ التفكير في إجراء الختان.

يمكن علاجُ الحالات البسيطة من تضيُّق القلفة باستعمال الستيرويدات الموضعية للمساعدة على تليين الجلد وتسهيل عودة القلفة، إلاَّ أنَّ الختانَ قد يكون ضروريَّاً إذا تضرَّرت القلفة ولم يعُد بالإمكان إعادتها فوق رأس القضيب. ويكون حدوثُ ذلك نادراً جدَّاً قبل بلوغ الصبيَّ عامَه الخامس.

أمَّا عندَ تدبير انكماش جلد القُلفة المتضيِّقة، فقد يقوم الطبيبُ بفرك حشفة القضيب مستعملاً هلامة للتخدير الموضعي للمساعدة على تخفيف الألم والالتهاب، ممَّا قد يسمح بتطبيق بعض الضغط على رأس القضيب (الحشفة) في أثناء دفع القلفة إلى الأمام. ويمكن في الحالات الشديدة تطبيقُ هلامة مخدِّرة موضعيَّة على القضيب، مع إجراء فتحة صغيرة في القلفة للمساعدة على تخفيف الضغط.

يمكن أن تنجحَ معالجةُ التهاب الحَشَفة والتهاب الحشفة الجفافي المُسِدّ في بعض الأحيان باستعمال كريمات أو مراهم أو هلامات كورتيكوستيرويدية corticosteroid أو كريمات لمضادَّات حيوية أو كريمات مضادَّة للفطريات antifungal creams.

تكون معظمُ التهابات المسالك البولية بسيطةً، ويمكن علاجُها باستعمال المضادات الحيوية؛ لكنَّ تكرارَ التهاب المسالك البوليَّة قد يتسبَّبُ أحياناً بحدوث ضررٍ في الكلية؛ فمثلاً،  إذا كان الصبي يُعاني من عيبٍ خِلقي يتسبَّبُ بعودة البول إلى الكلية، فإنَّ الجراثيمَ قد تنتشر من القلفة من خلال البول لتصيبَ الكلية بالعدوى. وقد يُوصَى في مثل هذه الحالات بإجراء الختان.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الختان، ختان الذكور، male circumcision ، القلفة، foreskin، القضيب، penis، تضيُّق القلفة، phimosis، التهاب الحَشَفَة المتكرِّر، recuitent balaitis، جُلاع، التهاب جلد القُلفة المتضيِّقة، paraphimosis، التهاب الحَشَفة الجُفافي المُسِد، balanitis xerotica obliterans.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 نوفمبر 2016